شريط الأخبار

باراك: بالإمكان تدمير المنشآت النووية الإيرانية خلال ليلة واحدة

11:26 - 09 تشرين أول / مايو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال وزير الجيش الإسرائيلي السابق، إيهود باراك، إن بالإمكان "تدمير المنشآت النووية الإيرانية خلال فترة تقلّ عن ليلة واحدة".

ونقلت الإذاعة الاسرائيلية العامة، اليوم الجمعة، عن باراك قوله في ندوة بمعهد بحثي في واشنطن،أمس الخميس، انتقاده الاتفاق المرحلي الموقع بين إيران والدول العظمى، وقال في هذا الصدد  إنه "لا يحفز الإيرانيين على التوصل إلى اتفاق نهائي سيكون مؤلماً بالنسبة لهم ".

وأضاف أن "الموقف الإيراني التفاوضي ينطلق من فرضية تغيير الإدارة الأمريكية هدفها النهائي واكتفائها بمنع إيران من الحصول على السلاح النووي خلال ولايتها الحالية دون السعي لحرمان طهران من القدرات النووية بالمطلق".

وفي تصريحات له، يوم أمس الخميس، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن الهدف الأعلى والأهم من الجهود التي تبذل حالياً في المحادثات مع إيران، ينبغي أن يكون منع طهران من امتلاك القدرة على تصنيع الأسلحة النووي".وكانت إيران ومجوعة الدول الست (أمريكا، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وألمانيا) توصلوا في نوفمبر/تشرين الماضي إلى اتفاق انتقالي مدته ستة أشهر، نص على أن تحد طهران من أنشطتها النووية -خاصة وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%- مقابل رفع جزئي للعقوبات شمل الإفراج عن أرصدة إيرانية مجمدة، وهو الاتفاق الذي عارضته إسرائيل واعتبرته "خطأ تاريخي".

وبدأ تطبيق الاتفاق في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، وخاض الطرفان جولات من المفاوضات، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي قبل انقضاء الاتفاق الانتقالي

انشر عبر