شريط الأخبار

داود أوغلو: انفراجة في العلاقات مع إسرائيل

10:18 - 09 تموز / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال وزير الخارجية التركي “أحمد داود اوغلو” إن المفاوضات التركية الإسرائيلية لم تصل إلى نهايتها، مؤكداً أنه تم تجاوز المشاكل إلى حد كبير.
جاءت تصريحات داود أوغلو في معرض إجابته على سؤال لأحد الصحفيين، أثناء مؤتمر صحفي مشترك، عقده في العاصمة التركية أنقرة، مع نظيره التنزاني “برنارد ميمبه”، الذي يزور تركيا لأول مرة.
يذكر أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل كانت تعيش مرحلة توتر قبل عام مضى إثر الانتقاد اللاذع والعنيف الذى وجهته أنقرة لتل أبيب بسبب العدوان على غزة.
وأضاف داود أوغلو “نأمل أن يتم حل هذه المسألة في أسرع وقت ممكن في إطار المبادئ التركية، ونحن نطلع أصدقاءنا المعنيين على سير المفاوضات، وأود أن أؤكد أن التطورات بهذا الشأن تسير في الإتجاه الإيجابي”.
على صعيد آخر، لفت وزير الخارجية التركي إلى أن زيارة وزير خارجية تنزانيا هي الأولى من نوعها، واصفاً إياها بـ “التاريخية.
كما أشار إلى أن علاقات تركيا مع تنزانيا تحمل أهمية كبيرة في مجال انفتاح تركيا على أفريقيا، مذكراً أن تركيا فتحت أولى سفارتها في أفريقيا في تنزانيا عام 2009، وأن حجم التجارة المتبادل بين البلدين بلغ 63 مليون دولار عام 2009، وأن تركيا رفعته خلال السنوات الخمس الأخيرة إلى 183 مليون دولار.
من جانبه أكد وزير الخارجية التنزاني أنه يزور أنقرة، من أجل افتتاح السفارة التنزانية لدى أنقرة، مؤكداً أن ذلك يمثل حدثاً هاماً بالنسبة لتنزانيا.

انشر عبر