شريط الأخبار

فلسطين وألمانيا توقعان اتفاقية لدعم "برنامج تقليل الفاقد من المياه"

09:52 - 09 تموز / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

وقعت الحكومتان الفلسطينية والألمانية في رام الله، أمس، اتفاقية قيمتها 8.8 مليون يورو، لدعم "برنامج تقليل الفاقد من المياه"، مع "مصلحة مياه القدس، رام الله والبيرة والقدس بما فيها المناطق المصنفة "ج".
ووقع الاتفاقية من الجانب الفلسطيني كل من وزير الدولة لشؤون التخطيط محمد أبو رمضان، ورئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي، ورئيس مجلس إدارة مصلحة مياه محافظة القدس ورام الله والبيرة المهندس فوزي عابد، فيما وقعها عن الجانب الألماني توماس ايسن باخ مدير بنك التنمية الألماني في فلسطين ممثلاً عن الحكومة الألمانية، بحضور مدير عام مصلحة مياه محافظة القدس عبد الخالق الكرمي، ودانا عريقات مسؤولة إدارة وتنسيق المساعدات الدولية في الوزارة.
وقال أبو رمضان "إن توقيع هذه الاتفاقية مهم في إطار دعم برنامج تقليل الفاقد من المياه في الضفة الغربية والقدس الشرقية بما فيها مناطق (ج).
وأكد أن توقيع الاتفاقية سيعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال العمل على تقليل نسبة الفاقد في المياه، ودعم أهداف سياسة قطاع المياه في الإدارة المستدامة للموارد المائية؛ لتطوير بنية تحتية تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية وتحسين المصادر المائية بفلسطين.
وشكر أبو رمضان الحكومة الألمانية متمثلة بالبنك الألماني للتنمية (KFW)، على الدعم الكبير والمهم الذي يأتي في إطار الجهود الفلسطينية الألمانية المشتركة لدعم التنمية بفلسطين، وخاصة في تطوير البنية التحتية لقطاع المياه الفلسطيني وإعادة تأهيله.
وأشار إلى أن الحكومة الألمانية قدمت دعما بلغ 55 مليون يورو خلال العام 2013، خصص منها 22 مليون لدعم قطاع المياه والصرف الصحي، مؤكداً أهمية استمرار الحكومة في تطوير وتأهيل البنية التحتية اللازمة لتحسين ورفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين في المجالات كافة.
بدوره، عبر العتيلي عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية التي تدعم قطاع المياه الهام والحيوي بفلسطين، وما ستقدمه لتقليل الفاقد خاصة في مناطق الضفة والقدس الشرقية بما فيها مناطق (ج).
وأعرب عن أمله تنفيذ المزيد من المشاريع في قطاع المياه، لما يعانيه من مشاكل في الأراضي الفلسطينية.
وعبر عابد عن عميق شكره وامتنانه للحكومة الألمانية ممثلة بالبنك الألماني للتنمية على هذا الدعم الهام لتأهيل وتطوير قطاع المياه في فلسطين، معبراً عن اعتزازه بالعمل الثنائي مع البنك الألماني للتنمية.
من جانبه، عبر باخ عن سعادته بتوقيع الاتفاقية بالشراكة مع الحكومة الفلسطينية، في إطار تعزيز التعاون القائم منذ فترة زمنية، مع التأكيد على أهمية إعادة تأهيل قطاع المياه.
وأكد أن الحكومة الألمانية تدرك أن الأموال المحولة للشعب الفلسطيني، ‹في أيادٍ أمينة" معبراً عن ثقة الحكومة الألمانية بمؤسسات الدولة الفلسطينية.
وعبر عن امله في نجاح مصلحة مياه محافظة القدس بإنجاز هذا المشروع بتميز واقتدار، معبراً في السياق ذاته عن ثقته الحالية بمهنية مصلحة محافظة القدس.
يشار الى ان الحكومة الألمانية ستساهم بحوالي 8 ملايين يورو، ومصلحة مياه القدس ستساهم بحوالي 800 ألف يورو لتنفيذ المشروع.

انشر عبر