خبر شعور لبيد الوطني وشارة الثمن-هآرتس

الساعة 08:59 ص|08 مايو 2014

شعور لبيد الوطني وشارة الثمن-هآرتس

بقلم: د.ميراف ألوش لفرون

تُدرس في قسم السينما والتلفاز في جامعة تل ابيب

(المضمون: تتحمل الحكومة الاسرائيلية بتغاضيها وقوانينها العنصرية التي تسنها مسؤولية مباشرة عن اعمال "شارة الثمن" في داخل اسرائيل وخارجها - المصدر).

 

لا يتأثر نشطاء "شارة الثمن" بتنديد كبار مسؤولي الحكومة بأعمالهم. ففي يوم السبت تم افساد مرة اخرى نحو من ثلاثين شجرة زيتون وكُتبت مرة اخرى كتابات مسيئة عن العرب. وكان ذلك هذه المرة في قرية نحلين في غوش عصيون. وهكذا تضاف قرية نحلين الى باقة الغربية والجش وعكبرة وكفر قاسم وجلجولية وأم الفحم والفريديس – وهي اماكن مختارة لعمليات اليهود المسيئة على العرب لأنهم عرب فقط، والقاسم المشترك بينها هو العنصرية والتوجه الذي يرى أنه ليس للعرب حق للوجود في هذه البلاد.

 

كانت عمليات "شارة الثمن" في داخل الخط الاخضر وخارج حدود الدولة تتم منذ 2008 تقريبا، ومن الواضح أنه لا يمكن فصلها عن الاحتلال وعن الصراع الطويل بين اسرائيل والأقلية العربية في داخلها. وإن شعارات مثل "محمد خنزير"، و"العرب الى بيوتهم"، و"المساجد تغلق بدل المدارس الدينية" أو "إما العنصرية وإما الذوبان" الشائعة في هذه العمليات لا تدع أدنى شك في الجوهر العنصري للعمل العنيف. وليس عجبا أن تنحصر عمليات شارة الثمن في المساجد

 

لأن الكراهية التي مبعثها عرقي تتجلى أكثر من مرة في المس بمواقع دينية أو ثقافية للمجموعة المهاجَمة.

 

تطرق مسؤولون كبار في حكومة اسرائيل الى اعمال شارة الثمن في الاسبوع الاخير على أنها اعمال زعرنة، وسارعوا الى أن يؤكدوا كل واحد بطريقته، أن هذه الاعمال لا تمثل شعب اسرائيل. واختار نتنياهو أن يُعرف هذه الاعمال بأنها "شيء مُغضب" وكأن الحديث عن عملية سطو عرضية في وضح الظهيرة، لكنه حرص على أن يذكر مع ذلك أنها "تعارض قيمنا". وأشار وزير المالية يئير لبيد الذي جاء لزيارة الفريديس زيارة تأييد، أشار هو ايضا الى الفرق بين "الوطنية" و"الصهيونية" وبين "مجرد مجرمين"، و"مخالفين للقانون"، و"جبناء" فعلوا "فعلا قبيحا". وقال وزير التربية شاي بيرون إننا لن نُمكّن من "واقع مشوه فيه مس باماكن مقدسة"، دون أن يُبين مصدر ذلك التشويه، وأضاف أن القضاء على هذه الظاهرة يكون بزيادة لقاءات التعايش وانشاء الصداقات. ولم تُسجل أية معارضة بالطبع لأنه من ذا لا يؤيد الصداقات الجديدة؟.

 

إن الشيء المشترك بين التنديديات بشارة الثمن على ألسنة ممثلي الحكومة هو تطرقهم الى المنفذين وكأنهم أسماك صغيرة، وتطهير الذات الذي يصاحبه تعزيز موقف اخلاقي يوصف بأنه الجوهر الطبيعي للحكومة والشعب كله. وتعبر ردود الحكومة في واقع الامر عن المزاج العام السياسي الذي يُمكّن بقدر كبير وبصورة غير مباشرة من ظاهرة شارة الثمن الخطرة. فحينما يُعرف منفذو شارة الثمن بأنهم زعران ومخالفون للقانون يعني ذلك أن الحكومة لا تتحمل مسؤولية اخلاقية وسياسية عن أحداث تتم تحت أنفها. ومعنى ذلك ايضا غسل العنصرية وإبهامها وطرحها من برنامج العمل اليومي برغم أنها القوة الحافزة الى هذه العمليات. والزعرنة هي التعبير الملموس عنها فقط.

 

يُقضى تحت غطاء الشعور الوطني على وجود نقاش ضروري في سؤال ما هي "قيمنا" تلك التي تحدث عنها نتنياهو ولبيد. من المناسب مثلا أن نسأل هل القصد الى قيم موجودة في أساس اقتراحات القوانين التي تمس بحقوق الانسان للأقلية العربية في اسرائيل والتي تمت اجازتها بدعم من الحكومة الحالية؟ وما هو بالضبط ذلك الشعور الوطني؟ وهل يوجد له معيار اخلاقي موحِّد يُعرفه؟ وهل هو الشعور الوطني الذي وقف من وراء الحلف القديم بين الأخوين لبيد ونفتالي بينيت الذي

 

يرى أن الفلسطينيين شوكة في المؤخرة؟ وهل الشعور الوطني منطوٍ في واقع عدم المساواة الاقتصادي الذي يعانيه عرب اسرائيل برعاية وزارة المالية؟.

 

ليس ذلك سوى أن لبيد كعادته يتحدث بشعارات تُمكّنه من الاستمرار على تقديم التمثيلية الليبرالية الوطنية الافضل في المدينة. لكن ظاهرة شارة الثمن ليست هي النقيض لذلك الشعور الوطني الغامض الذي لا تتضح خطوطه الهيكلية. بل هي تعبير عن تدهور النظام الديمقراطي في اسرائيل وضعف مكانة حقوق الانسان. ولذلك تتحمل الحكومة كلها مسؤولية مباشرة عن اعمال شارة الثمن وكل محاولة من كبار مسؤوليها للابتعاد عن المسؤولية قد ترتد عليها وعلينا جميعا مثل عصا مرتدة لأن المس بالمساجد قد يتصاعد في لحظة ويصبح مساً بالنفوس.

 

إن كراهية الآخر، وتأبيد السيطرة على شعب آخر وتمييز العرب مواطني اسرائيل، هي اسباب الواقع المشوه الذي ذكره بيرون، والاعتراف بذلك وبالحاجة الى العمل على القضاء عليها هما اللذان يضمنان التعايش الذي يرجوه وزير التربية. ويضمن في الحقيقة ايضا آخر الامر وجودنا المادي والاخلاقي الآمن في هذه الارض.