شريط الأخبار

وزارة الزراعة تفتتح موسم البطيخ لعام 2014

11:01 - 08 تموز / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم

افتتح وزير الزراعة م. على الطرشاوي الخميس 8-5-2014، موسم البطيخ لعام 2014 فى بمشاركة المزارعين فى محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة .
وجرى افتتاح الموسم في أرض المزارع عبد الله اللولحي بحضور الوكلاء المساعدون ومدراء المديريات والإدارات العامة بالوزارة، بالإضافة الى لفيف من وجهاء المنطقة والمزارعين .
وعبر م. الطرشاي عن سعادته بإفتتاح موسم البطيخ, مؤكداً أن القطاع لديه اكتفاء ذاتي من البطيخ ضمن سياسية إحلال الواردات التي تتبعها الوزارة منذ سنوات .
وأوضح أن وزارته منعت إستيراد البطيخ من الخارج لدعم المزارع الفلسطيني وحثه على التشبث بأرضه، لافتاً أنه للعام السادس على التوالي لم يتم استيراد بطيخة واحدة.
وأكد م. الطرشاوي أن زراعة البطيخ في تقدم مستمر، إذ إن البداية كانت بزراعة ما يقارب ألفي دونم، حتى أصبح القطاع يستغل أكثر من 4 آلاف دونم في زراعته .
وأشاد م. الطرشاوي بالمزارعين, معتبراً اياهم أهل للثقة التي وضعتها الوزارة بهم, كما أكد على التزام الوزارة تجاه دعم المزارعين, وإرشادهم على طرق الزراعة السليمة والاستماع الى المشكلات التي تواجههم.
من جانبه أشار م. حسام أبو سعدة رئيس قسم الخضار بالإدارة العامة للإرشاد ، الى أن مساحة الأرض المزروعة بالبطيخ هذا العام حوالى 4 الاف دونم, انتجت 25 ألف طن, مما يعني أن هناك إكتفاء ذاتي من البطيخ, ونجاح سياسة إحلال الوارد التي تتبعها الوزارة .
وذكر أبو سعدة أن هذه الكمية تغطي الجزء الأكبر من احتياجات السوق المحلي نظراً لأهمية محصول البطيخ، وسعياً للتوسع في زراعته للتخلص من استيراده من الخارج، مؤكداً أن توجه وزارة الزراعة لإنتاج البطيخ في القطاع وفر فرص عمل لعدد من العمال العاطلين وساهم بحل أزمة البطالة بشكل جزئي، كما جعل مزارعين قطاع غزة يتفانون في تحسين جودة الإنتاج المحلي.
وأشار إلى أن كميات البطيخ الموجودة في السوق هي منتج وطني فلسطيني بجودة عالية وخالية من أي مواد كيماوية أو مبيدات، وأن البذور يتم الحصول عليها من الخارج بمواصفات ممتازة.
يذكر أن الزراعة لديها اكتفاء ذاتي للسنة السادسة على التوالى, وتمنع استيراد البطيخ من الخارج, لتثرى رصيدها بإنجازات أثارت إعجاب المواطن الفلسطيني.

انشر عبر