شريط الأخبار

صحيفة الأيام وصلت لغزة

خلل تقني أعاق توزيع صحف غزة بالضفة الغربية

09:45 - 08 كانون أول / مايو 2014

غزة (خـاص) - فلسطين اليوم


أكد رئيس لجنة الحريات العامة في الضفة مصطفى البرغوثي، أنه سمح للصحف الفلسطينية الصادرة من قطاع غزة بالطباعة والتوزيع في محافظات الضفة.

وقال البرغوثي: "لا يوجد أي منع بخصوص تداول صحيفة "فلسطين" المقربة من حماس.

وأوضح، أن خللا تقنيا تمثل في تواصل إدارة الصحيفة مع مطبعة واحدة فقط أدى لصعوبات في عملية توزيعها وأنه من المفترض أن تطبع غدا بشكل اعتيادي وأنه سيعمم على جميع المطابع خلال ساعات بالسماح بطباعتها.

وكان النائب مصطفى البرغوي قد أبلغ رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية الثلاثاء الماضي بالموافقة على توزيع صحيفتي فلسطين اليومية والرسالة الأسبوعية في الضفة الغربية بعد يوم من توزيع صحيفة القدس في قطاع غزة، وعودة توزيع صحيفتي الحياة الجديدة والأيام في قطاع غزة اليوم الخميس.

وكان إياد القرا مدير عام صحيفة فلسطين قال في تغريدة على فيسبوك "بعد أن أبلغ النائب البرغوثي رئيس الوزراء إسماعيل هنية بالموافقة على توزيع صحيفة فلسطين والرسالة في الضفة الغربية تم التواصل مع مطبعة الأيام التجهيز للطباعة وتم تجهيز ما يلزم للتوزيع في كافة المحافظات، لكن وزارة الإعلام رفضت منح المطبعة قراراً نهائياً بالطباعة".

وأضاف "تم التواصل مع كافة الجهات الرسمية والتي تهربت من الأمر ولم تعطي أسباب واضحة لإنهاء الحظر".

واعتبر القرا، قرار عدم توزيع الصحيفة "يدلل بوضوح على أن وزارة الاعلام والأجهزة الأمنية في الضفة الغربية تمارس دوراً سلبياً في التعاطي القرارات والاتفاقات المتعلقة"، داعياً لجنة الحريات للتدخل لإنهاء هذه المشكلة.

من جانب آخر ثمن القرا، قرار الحكومة الفلسطينية في غزة السماح بتوزيع صحيفة الأيام.

وكانت صحيفة القدس المحلية الصادرة بالقدس قد وصلت لغزة بالأمس، بناءً على الاتفاق الذي جرى مؤخراً بإدخال الصحف إلى غزة وتبادل الخطوة ذاتها في الضفة في إطار اتفاق متبادل بين حركتي حماس وفتح بمنح لجنة الحريات العامة للبدء في عملها بتهيئة الأجواء أمام تنفيذ إعلان الشاطئ.

وكان القرا قد اوضح في تصريح سابق لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن الصحيفة ستكون بكافة نقاط التوزيع في مختلف مدن الضفة الغربية حوالي الساعة 11 عشر، حيث استكملت كافة الإجراءات لطباعتها في مطابع جريدة الأيام الفلسطينية في المنطقة الصناعية من رام الله.

و قال القرا أن التأخير في توزيع الصحيفة جاء بعد تأخر تلقي القرار بتوزيعها مما أدى إلى تأخر الترتيب مع المطبعة لطباعتها وتوزيعها.

الرسالة والاستقلال

أما بخصوص صحيفة الاستقلال، فأوضح رئيس تحريرها خالد صادق لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أنهم لم يبلغوا رسمياً بالسماح بتوزيعها بالضفة، حيث أن المطبعة بالضفة تحتاج لكتاب خطي من قبل وزارة الإعلام بالضفة للسماح بطباعة العدد.

وقد توافق وسام عفيفة رئيس تحرير صحيفة الرسالة، مع صادق في حديثه لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن المطبعة لم يصلها قرار من وزارة الإعلام بالضفة للطباعة والتوزيع.

وقد اعتبر عفيفي أن توزيع الصحف بالضفة وغزة يعطي الثقة والطمأنينة بانجاز المصالحة الفلسطينية، باعتبارها باب الحريات الإعلامية، مؤكداً على أن المصالحة تحتاج لدعم إعلامي كبير.

الأيام

وفي غزة، دخلت صحيفة "الأيام" المحلية، صباح اليوم الخميس، إلى قطاع غزة لأول مرة منذ الانقسام، حيث منعت حينها جميع الصحف المحلية التوزيع في القطاع.

وكانت حكومة غزة قد أبلغت لجنة الحريات العامة أمس بموافقتها على إدخال صحيفة الأيام كخطوة تجاه دعم المصالحة خاصةً بعد سماح الحكومة بالضفة بطبع وتوزيع صحيفتي فلسطين والرسالة.

 

انشر عبر