شريط الأخبار

الصليب الأحمر يبدأ برنامجاً تدريبياً "طبياً" مع وزارة الصحة بغزة

06:03 - 07 حزيران / مايو 2014

غزة - وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، عن البدء بتنفيذ برنامج تدريبي (طبي) بالتعاون مع وزارة الصحة التابعة للحكومة الفلسطينية في غزة، حول"كيفية التعامل مع الصدمات في حالات الطوارئ"، لمدة ثلاث سنوات.

وقالت "غايل كوربيت" مندوبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر المعنية بالصحة، خلال مؤتمر عقده الصليب في مدينة غزة: "يسعى المشروع إلى تقديم منهجية منظمة للأطباء والممرضين لاستخدامها في التعامل مع الحالات اليومية من المرضى المصابين بصدمات أو خلال الإصابات الجماعية".

وأضافت: " يشارك في البرنامج التدريبي 48 طبيباً، و48 ممرضاً كل عام، ويتبعون لثلاثة مستشفيات بغزة".

ومن المقرر أن ينفذ المشروع في ثلاثة مستشفيات رئيسية بغزة، بهدف تعزيز الخبرات النظرية والعملية للممرضين والأطباء العاملين في أقسام الطوارئ، حسب كوربيت.

وأوضحت أن البرنامج التدريبي "سوف يستمر لمدة ثلاث سنوات، لتحقيق الاستدامة والتطوير الطويل الأمد".

ويقول "كريستيان كاردون"، مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، خلال كلمته في المؤتمر: "تدشين هذا البرنامج يأتي من باب حاجة الغزيين إلى خدمات طبية فعالة ويمكن الاعتماد عليها في حالات الطوارئ".

وذكر أن البرنامج التدريبي يهدف "إلى تحسين مراكز الرعاية الطبية و العلاج المخصص لحالات الطوارئ".

ولفت إلى أن (55) ألف مريض يستفيد شهرياً من  خدمات الطوارئ "المحسنة" التي تدعمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وساهمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عام 2013 في (40) ألف و(519)عملية جراحية، وإجراء وغسيل كلى لـ (480)مريضًا في قطاع غزة، حسب بيان صادر عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء.

وحسب البيان، فإن الصليب الأحمر قدم خدماته لــ 13 مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة التابعة للحكومة بغزة، من خلال تزويدها بإجمالي (2097) سريراً، وتقديم (141) طناً من أدوية الطوارئ والمستهلكات الطبية وقطع غيار الأجهزة الطبية الحيوية وأدوات  الصيانة الوقائية (لغسيل الكلى والغازات الطبية) وقطع غيار المولدات.

وأكد البيان على أن دعم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لمستشفيات قطاع غزة، سوف يستمر بشكل مماثل في عام 2014. -

انشر عبر