شريط الأخبار

غدا إضراب في كافة سجون الاحتلال تضامناً مع الإداريين والجمعة يوم غضب ونفير

10:38 - 07 تشرين أول / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم

يواصل الأسرى الإداريون في سجون  الاحتلال إضرابهم عن الطعام لليوم الـ 14 على التوالي، للمطالبة بإطلاق سراحهم , ووضع حد لسياسة الاعتقال الإداري .

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الأسرى في كافة السجون الإسرائيلية سيشرعون في اضرب تحذيري  غدا الخميس القادم نصرة للأسرى الإداريين المضربين .

وأوضح مدير مركز أسرى فلسطين للدراسات الباحث الحقوقي أسامة شاهين بان يوم الخميس القادم هو يوم إضراب عن الطعام في كافة السجون وهو يوم تحذير إلى مصلحة السجون بضرورة حل موضوع الأسرى الإداريين وإلا فسوف تتوسع دائرة الإضراب عن الطعام في إطار الأسرى الفلسطينيين علما أن يوم الخميس يكون هو الخامس عشر لإضراب الإداريين .

وأوضح شاهين  أن يوم الخميس 8\5 سينضم للإضراب المفتوح عن الطعام العشرات من الأسرى كدفعة أولى من سجون عوفر والنقب والنفحة, وستتوسع إعداد المنضمين للإضراب في الأيام القادمة .

وبين شاهين بأن قيادة الإضراب ستعلن بأن يوم الجمعة القادم 9\5 هو يوم غضب ونفير لكل أبناء شعبنا الفلسطيني في الضفة وغزة وال 48 والشتات وتم تسمية هذا اليوم : (جمعة النفير والغضب الشعبي ) .

وعبر مركز أسرى فلسطين للدراسات جدد الأسرى  دعوتهم إلى أبناء شعبنا وقيادته بضرورة مساندتنا ودعمنا بكل الرسائل والأساليب مؤكدين على ضرورة نزول الجماهير يوم الجمعة بالآلاف إلى الشوارع والميادين , وقد أرسلنا خطة بالإعداد إلى هذا اليوم إلى سيادة وزير الأسرى والى رئيس نادي الأسير والى جميع الوزراء أصحاب الصلة وذلك يهدف أن يحشد الجميع كل الطاقات والقدرات والنزول للشوارع فهذا سيقصر مدى إضرابنا أخيرا نشكرك على خدمتك لتغطية الأسرى المضربين عن الطعام وسلامنا لشعبنا ولأبطال الميامين ودمتم ذخرا للوطن .

ومن جهة أخرى صادقت ما تسمى "باللجنة القطرية للتخطيط والبناء" في وزارة الداخلية الإحتلال على توسيع سجن "مجدو" الواقع إلى الشمال من مدينة جنين، وداخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ، لاستيعاب 6000 سجين .

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية صباح الأربعاء أن اللجنة أعفت مصلحة السجون الإسرائيلية من النظام السابق الذي كان ينص على ضرورة تخصيص مسافة 6.5 متر مربع للأسير الواحد، حيث يحظى كل أسير في "إسرائيل" الان بمساحة 3.5 متر مربع داخل غرفته فقط.

وكانت "أنظمة التخطيط والبناء في إسرائيل" نصت قبل 30 عامًا على ضرورة تخصيص مساحة لا تقل عن 6.5 متر مربع لكل أسير، وأن لا يزيد العدد الإجمالي للأسرى في السجون الجديدة عن 400 أسير، وأن يتم تخصيص أقل من 25% من غرف السجن لثلاثة أسرى، ولا تقل المساحة التي يتمتع بها الأسرى الثلاثة عن 15 مترًا مربعًا.

في حين نص القانون على أن لا تقل مساحة فورة السجن والمرافق العامة عن 5 دونمات، بالإضافة لـ 7 دونمات لإقامة مصانع داخل السجون لتأهيل الأسرى الجنائيين، إلا أن مصلحة السجون لا تطبق هذا النظام.

 

انشر عبر