خبر تطبيق هاتفي جديد يُعرف الفلسطينيين بقراهم ومدنهم التي غيبها الاحتلال

الساعة 07:49 م|06 مايو 2014

القدس المحتلة

 

أطلقت منظمة غير حكومية إسرائيلية من اليسار، تطبيقاً للهواتف الذكية يسمح لمستخدميه بمعرفة اماكن القرى الفلسطينية التي نزح سكانها عام 1948 بسبب احتلال أرضهم بالقوة وإعلان إسرائيل الكيان على انقاضها.

ويأتي موعد اطلاق التطبيق بينما تستعد (إسرائيل) لإحياء ما يسمى الذكرى 66 لقيام الكيان مساء الاثنين، بينما يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة التي ارغم خلالها حوالى 760 الف فلسطيني على مغادرة قراهم ومدنهم.

ويحتوي تطبيق "أي-نكبة" خارطة تفاعلية وصور المنازل والمباني التي تركها الفلسطينيون.

وقالت رنين جريس من منظمة ذاكرات الإسرائيلية التي طورت التطبيق، إن "العديد من الفلسطينيين يواجهون صعوبات في تحديد مواقع قراهم وبلداتهم في الضفة الغربية والمناطق التي تحتلها (إسرائيل) لأنه تم بناء مدن أو مستوطنات يهودية فوقها".

وأضافت: هناك "ملف حول كل قرية من مئات القرى والمدن الفلسطينية وتستطيعون ايجاد المعلومات ورؤية صور جديدة وقديمة يقوم المستخدمون بتحميلها حول المنطقة".

وتهدف مؤسسة ذاكرات ومقرها في (إسرائيل) إلى دفع الإسرائيليين للاعتراف بحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى بيوتهم.

وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين هو واحد من النقاط الرئيسية المثيرة للخلاف في مفاوضات السلام الفلسطينية-الاسرائيلية، والتي انهارت الجولة الاخيرة منها في اواخر نيسان/ابريل الماضي بعد تسعة اشهر من المفاوضات العقيمة.

وتتخوف (اسرائيل) من ان ابداء أي مرونة في هذه القضية قد تفتح الابواب أمام عودة ملايين اللاجئين مما يشكل خطرا ديموغرافيا على طابعها "اليهودي والديمقراطي".

وتقول مديرة ذاكرات ليات روزنبيرغ أن "هدفنا اعلام اليهود الإسرائيليين بالنكبة التي هجرت مئات آلاف الفلسطينيين".

وأعترفت روزنبيرغ بان التطبيق لن يؤثر على غالبية الاسرائيليين ولكنها اشارت الى أن "الاسرائيليين الذين يميلون الى اليسار سيهتمون بهذا التطبيق".

وبجسب جريس فان بامكان الفلسطينيين في الخارج "متابعة" قراهم من اجل الحصول على معلومات أو صور جديدة ينشرها الذين يتمكنون من زيارتها بسبب احتلالها من قبل (إسرائيل).

وأضافت: "اللاجئون المقيمون في لبنان على سبيل المثال يستطيعون متابعة قريتهم وكل مرة يقوم أحدهم بتحميل صورة للقرية أو يكتب تعليقا عنها فانهم سيشاهدون ذلك".

واستخدمت ذاكرات مجموعة خرائط من عهد الانتداب البريطاني في فلسطين (1920-1948) لتحديد القرى ونشرها على التطبيق المبني باستخدام خاصية الخرائط من موقع غوغل (جوجل).

وأدت النكبة إلى تشريد نحو 760 ألف فلسطيني. وأصبح عدد اللاجئين الفلسطينيين حالياً نحو 5 ملايين نسمة مع أحفادهم، ويعيش معظمهم في الاردن وسوريا ولبنان والاراضي الفلسطينية.