شريط الأخبار

رسالة دكتوراة تناقش المسئولية الدولية المترتبة على الحصار الإسرائيلي لغزة

09:00 - 06 تموز / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم

حمًل الباحث الفلسطيني نبهان سالم أبو جاموس سلطات الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة للأضرار المترتبة على الشعب الفلسطيني جراء الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عام 2006م، داعياً لتشكيل لجنة تنسيق عليا من الجامعة العربية والسلطة الفلسطينية لمتابعة الخطوات الضرورية لتفعيل الإجراءات القانونية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية.

 وأكد الباحث أبو جاموس، في أطروحة الدكتوراة التي ناقشها عبر "الفيديو كونفرس" بكلية القانون والعلوم السياسية في الأكاديمية العربية في الدنمارك وجاءت بعنوان "المسؤولية الدولية المترتبة على حصار الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة " على ضرورة التحرك العاجل من قبل جامعة الدول العربية كمنظمة إقليمية للضغط على الاحتلال الإسرائيلي بهدف إلزامه بإلغاء الحصار المفروض على قطاع غزة.

 وأوصى الباحث بضرورة تفعيل دور الدبلوماسية الفلسطينية والعربية لتحميل حكومة الاحتلال المسؤولية الدولية وإلزامها بدفع التعويضات اللازمة من خلال المؤسسات والمنظمات الدولية المتخصصة، داعياً لتكثيف الجهود الفلسطينية في المنظمات الدولية المتخصصة لاكتساب العضوية الكاملة في تلك المنظمات، والانضمام إلي الاتفاقيات الدولية لمتابعة ملف ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

 كما تطرق الباحث أبو جاموس إلى الوضع القانوني للدولة الفلسطينية من حیث الطبيعة القانونية لقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة، وبیان حق تقریر المصیر، وطبيعته القانونية، ومدى أحقیة الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، ثم التعرض للإقرار الدولي بحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة. وكذلك الوضع القانوني للضفة الغربية وقطاع غزة قبل وبعد الانسحاب من القطاع، كما تم مناقشة المركز القانوني لقبول فلسطين دولة غیر عضو(مراقب)، ومكانتها الجديدة والآثار المترتبة على هذه المكانة سواءٌ الإيجابية منها أم السلبية.

 كما أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات كان أهمها ضرورة العمل على ملاحقة المسؤولين الإسرائیلیین المتهمين بارتكاب جرائم دولية تمثلت في ممارسة العقاب الجماعي وتجویع السكان المدنیین وتدمیر الأعيان المدنية وانتهاك الحق في الحیاة وغيرها من الممارسات المخالفة للاتفاقيات الدولية.

 ودعا الباحث الدول الأطراف في اتفاقية جنيف بإتباع مجموعة من الآليات القانونية المتاحة لملاحقة المتهمين الإسرائیلیین بارتكاب تلك الجرائم، وفقاً للمواد المشتركة في اتفاقيات جنيف الاربعة والتي تنص على التزام الدول الأطراف بملاحقة مرتكبي المخالفات الجسيمة وتقديمهم للمحاكمة .

 وجدير بالذكر أن الباحث قد حصل على درجة الدكتوراة "، وهي الأولى في العالم التي تتناول الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ عام 2006م، وآثاره السلبية والمسؤولية القانونية للمجتمع الدولي تجاهه.

انشر عبر