خبر هل للأسبرين دور في الحماية من النوبات القلبية؟

الساعة 11:03 ص|06 مايو 2014

وكالات

ساءلت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية عن جدوى تناول الأسبرين لحماية الأشخاص الذين لم يعانوا من قبل من مشكلات بالقلب من أول نوبة قلبية أو جلطة دماغية.

وجاء بيان إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية بعد قرارها الأسبوع الماضي رفض طلب شركة الأدوية الألمانية باير إيه.جي لتغيير الإرشادات المكتوبة على العبوات للترويج لقيمة الأسبرين في منع النوبة القلبية الأولى لدى من لم يتعرض قط لأمراض قلبية.

وأصدرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية "تحديثا للمستهلكين" قال فيه الدكتور روبرت تيمبل نائب مدير الإدارة للعلوم السريرية إن على الأشخاص استخدام الأسبرين يوميا كعلاج فقط بعد التحدث إلى متخصص بالرعاية الصحية يستطيع تقييم الفوائد والأضرار.

ويقول الخبراء إن مثل هذا العلاج بالأسبرين يمكن أن يخفض من عمل التجلط للصفائح الدموية وربما يمنع حدوث نوبة قلبية، لكن الخبراء يحذرون أيضا من احتمال حدوث آثار جانبية خطيرة جراء الاستخدام اليومي للأسبرين من بينها النزيف الداخلي.

وقال تيمبل في بيان على موقع إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية "منذ التسعينات أظهرت البيانات السريرية أن الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة قلبية أو جلطة دماغية أو يعانون من مرض بالأوعية الدموية في القلب يمكن أن يتناولوا جرعة يومية صغيرة من الأسبرين للمساعدة على منع تكرار هذا الأمر".

لكن الوكالة أضافت أنه "بعد الفحص المتأني للبيانات العلمية المأخوذة من دراسات كبرى خلصت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية إلى أن البيانات لا تدعم استخدام الأسبرين كعلاج واق من جانب الأشخاص الذين لم يصابوا بنوبة قلبية أو جلطة دماغية أو مشكلات تتعلق بالقلب وهو الاستخدام الذي يسمى بالوقاية الأولية"

وقالت الإدارة إن بالنسبة لهؤلاء الأشخاص "لم تثبت الفائدة بالنسبة لهم وإن المخاطر -مثل النزيف الخطير بالمخ أو المعدة- ظلت قائمة".

وتدعم بعض منظمات الصحة تناول الأسبرين يوميا للأشخاص المصنفين بأنهم معرضون بقوة للإصابة بنوبة قلبية. وتوصي رابطة القلب الأمريكية "بتناول الأشخاص العرضة بقوة للإصابة بنوبة قلبية جرعة قليلة يوميا من الأسبرين اذا نصحهم مقدمو الخدمة الطبية بذلك وتناول الناجون من النوبات القلبية جرعة قليلة من الأسبرين بصفة منتظمة.

وقال الدكتور جريج فونارو طبيب القلب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس والممثل عن رابطة القلب الأمريكية إن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية أوضحت باستفاضة موقفها بشأن السماح بكتابة إرشادات تفيد بأن تناول الأسبرين وقاية أولية من نوبات القلب والجلطات الدماغية وما إذا كان ذلك يتماشى مع معاييرها التنظيمية.

وأضاف فونارو أن هناك احتمالا بحدوث ارتباك بين الناس العاديين بعد بيان إدارة الأغذية والعقاقير.