شريط الأخبار

البطريرك ثيوفيلوس: نرفض تجنيد المسيحيين العرب في الجيش الإسرائيلي

11:03 - 05 تموز / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أعرب بطريرك القدس والأراضي المقدسة والأردن ثيوفيلوس الثالث رفضه القاطع لدعوات تجنيد المسيحيين العرب في الجيش الاسرائيلي، خاصة تلك الصادرة عن الكاهن جبرائيل ندّاف.
جاء ذلك خلال اجتماعه صباح اليوم الاثنين مع عدد من أبناء الرعية الأرثوذكسية لمناقشة مخاطر الدعوة للانخراط في الجيش الاسرائيلي، حيث شدد ثيوفيلوس على أن موقفها لا يتعارض مع موقف البطريركية التاريخي الرافض للانخراط في العمل السياسي كونها مؤسسة دينية.


وفي السياق ذاته؛ اعرب الناطق باسم البطريركية الأرثوذكسية المقدسية الاب عيسى مصلح عن بالغ اسفه" بأن تصدر دعوة تجنيد المسيحيين في جيش الاحتلال عن كاهن عربي وهذا مخالف للقيم المسيحية ، مشيراً الى أن الكاهن ندّاف، صاحب مبادرة الدعوة للتجنيد: "لا يُمثل سوى نفسه، ويشكل موقفه هذا ابتعادا اًوخروجاً على الموقف الموحّد والمعلن للكنيسة ورئيسها و أبنائها".


وأكد الأب مصلح أن غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث كان جرّد ندّاف من جميع مسؤولياته الكَنَسية وعزله من عمله كراعٍ لكنيسة يافا الناصرة على أثر دعواته الخارجة عن تعاليم الكنيسة ومواقفها.


وبين أن الاجراءات المُتخذة بحق ندّاف كانت وفقاً للقوانين المعمول بها في الكنيسة الأرثوذكسية، وهي الاجراءات التي تحمي ايضاً الكنيسة من تدخلات الجهات السياسية المتعددة، أو التي يزيد اقصاء من يخالفها الرأي و الموقف، او تعزيز دور من يتفق معها.


وشدد على موقف البطريركية الرافض بشكل مطلق دعوات التجنيد في الجيش الاسرائيلي وهو الموقف المُعلن للبطريركية منذ انطلاق الدعوة للتجنيدعام 2012.

انشر عبر