شريط الأخبار

الأشقر: نتمنى اتخاذ الضفة خطوات شبيهة بغزة دعمًا للمصالحة

09:33 - 04 كانون أول / مايو 2014

غزة - وكالات - فلسطين اليوم


أعرب ممثل حركة "حماس" في لجنة الحريات إسماعيل الأشقر عن أمله باتخاذ سلطة رام الله خطوات مماثلة لتلك التي أعلنت عنها حكومة غزة بشأن السماح بإعادة توزيع صحيفة القدس بالقطاع والإفراج عن محكومين أمنيين خلال أيام.

وقال الأشقر في تصريح خاص لوكالة الرأي الحكومية : "نأمل من إخواننا بالضفة أن يقابلوا الخطوات التي اتخذتها حكومة غزة بمبادرات مشابهة بشأن حرية الصحافة والعمل الحزبي، وإنهاء ملف الاعتقال السياسي".

وأكد أن القرارات الصادرة عن لجنة الحريات لإعادة بناء الثقة بين شطري الوطن ملزمة بها حكومتي غزة ورام الله، ومنها السماح بإدخال الصحف من الضفة لغزة وبالعكس.

وأشار الأشقر إلى أن من ينفذ هذه القرارات معنيّ بتنفيذ المصالحة على أرض الواقع، ومن يعرقل ذلك يتحمل المسئولية الكاملة أمام الشعب الفلسطيني.

وذكر أن اللجنة اجتمعت قبل أيام في غزة وأعلنت عن جملة من القرارات التي يلزم على جميع الأطراف تنفيذها فورًا وبدون أي تأخير.

وبيّن الأشقر أن بعض الملفات الموكلة إلى لجنة الحريات لدراستها ستقوم الحكومة المقبلة ببحثها لأنها القادرة عن إيجاد الحلول المناسبة لها كقضية المفصولين من الوظيفة العمومية وفتح المؤسسات المغلقة وغيرها.

وكانت الحكومة الفلسطينية قررت، مساء اليوم، السماح لصحيفة القدس المحلية الصادرة من الضفة الغربية المحتلة بالدخول إلى قطاع غزة ابتداءً من غدٍ الاثنين، فيما أكدت عزمها الإفراج عن محكومين أمنيين خلال الأيام المقبلة في إطار دعم جهود المصالحة واستجابةً لتوصيات لجنة الحريات.

انشر عبر