شريط الأخبار

هجرة يهود اوكرانيا الى "اسرائيل" تتضاعف بشكل غير مسبوق

08:59 - 04 تموز / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

اعلنت الوكالة اليهودية، اليوم الاحد، ان عدد المهاجرين من الاوكرانيين اليهود الى اسرائيل زاد بنسبة 142 % خلال الاشهر الاربعة الاولى من السنة الحالية مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2013، وتوقعت ان تزداد هذه النسبة مع تصاعد الازمة في هذا البلد.

واوضحت هذه الوكالة التي تعنى باستقدام اليهود الى "اسرائيل" ان 762 مهاجرا اوكرانيا وصلوا خلال الاشهر الاربعة الاولى من السنة مقابل 315 خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتتزايد نسبة ارتفاع الهجرة حيث بلغت نحو 200 % في اذار (مارس) و295 % في نيسان (ابريل) مقارنة مع هذين الشهرين من العام الماضي، حسب ما اوضح متحدث باسم الوكالة اليهودية اليوم الاحد.

وتجنبت السلطات الاسرائيلية حتى الان اتخاذ موقف من النزاع في اوكرانيا.

وقال دبلوماسي اسرائيلي لوكالة (فرانس برس)، ان هذا الموقف الحذر لـــ "اسرائيل" يعود للخوف من "قدرة روسيا الكبيرة على الايذاء" في حال صدرت مواقف ضدها في الملف الاوكراني.

وقال هذا الدبلوماسي "علينا ان نكون حذرين جدا لان لدى موسكو الوسائل للتعبير عن استيائها مثلا عبر تقديم اسلحة متقدمة الى سوريا او تعزيز تعاونها في المجال النووي مع ايران".

وتعود الخشية الاسرائيلية ايضا الى وجود نحو 200 الف يهودي في اوكرانيا غالبيتهم في كييف والى وجود نحو 570 الف يهودي في روسيا.

انشر عبر