شريط الأخبار

الزراعة: إنتاج غزة من اللوزيات جيد ونسبة العجز 60%

08:00 - 04 تموز / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم

قال رئيس قسم البستنة الشجرية في وزارة الزراعة محمود أبو عودة أن إنتاج القطاع من اللوزيات لعام 2014 جيد وليس قليلا مقارنة مع الأعوام الماضية وذلك لهطول كميات جيدة من الأمطار وساعات البرودة العالية التي تساعد اللوزيات على النمو.

وقال أبو عودة في تصريحات صحفية إن:" هناك مساحات جيدة مزروعة من اللوزيات في قطاع غزة خاصة في المناطق الشمالية، أبرزها أشجار التفاح واللوز والمشمش والخوخ وغيرها، لافتاً إلى أن نسبة العجز في اللوزيات لهذا العام لن تتجاوز 60 %.

وأضاف: "مساحة الخوخ المزروعة في القطاع تقدر بـ1400 دونم منها 900 دونم مثمرة و500 دونم غير مثمرة، ويصل إجمالي إنتاج الخوخ لهذا العام من 1800 حتى 2000طن ".

وتابع أبو عودة:" أما المساحة المزروعة من المشمش فتقدر بـ550 دونما منها 320 دونما مثمرة و250 دونما غير مثمرة ويصل إجمالي الإنتاج من المشمش 2 طن للدونم الواحد".

وبين أن منطقة الشمال من قطاع غزة هي من أكثر المناطق التي تزرع فيها هذه الأنواع من اللوزيات لما تتمتع فيه بساعات برودة عالية ومياه جيدة تساهم في نمو هذا النوع من الأشجار بشكل جيد.

وأوضح أبو عودة أن وزارة الزراعة تدعم المزارعين في زراعة اللوزيات في القطاع وأنها توفر كافة أشتال اللوزيات من خلال مشتل اللوزيات التابع لوزارة الزراعة خاصة للمزارعين الذين تضرروا من الحروب أو تجريف أراضيهم وتوفر لهم هذه الأشتال بالمجان وذلك تشجيعاً لزراعتها في مختلف المناطق من القطاع.

انشر عبر