شريط الأخبار

مصادر تركية لـ "فلسطين اليوم": زيارة اردوغان لغزة مرتبطة بالاتفاق التركي "الإسرائيلي"

03:46 - 04 تشرين أول / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم

ذكرت مصادر تركية لـ "فلسطين اليوم" مساء اليوم، ان زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لقطاع غزة غير واردة في الوقت الراهن، وهي مرهونة بالاعلان بشكل رسمي عن الاتفاق الاسرائيلي التركي لعودة العلاقات الى سابق عهدها بعد أزمة سفينة مرمرة.

وقال الصحفي التركي محمد زاهد غول في اتصال هاتفي مع "فلسطين اليوم" :" لا شك أن أردوغان يتمنى زيارة قطاع غزة عندما تسنح له الفرصة والتي من الممكن أن تكون في ظل رفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة ضمن الاتفاق التركي الاسرائيلي . وأضاف أن الاتفاق التركي الاسرائيلي سيتيح لاردوغان عملياً زيارة غزة بشكل مباشر عن طريق "إسرائيل" من خلال معبر بيت حانون (إيرز) ، ولكن حتى اللحظة لا توجد خطة لدى ارودغان في ذلك.

وأضاف ، أن زيارة أردوغان لغزة من المبكر جداً الحديث فيها الآن، موضحاً ان الحديث الذي يدور الآن هو وجود خطوات ملموسة على الأرض من حيث الاعلان عن الاتفاق التركي "الإسرائيلي" الذي بمقتاضه سيتم تعويض ضحايا مرمرة بمبلغ 22 مليون دولار ستذهب لقطاع غزة لإنشاء مشاريع فيها، والنقطة الثانية هي رفع الحصار عن غزة.

ولفت غول إلى أن أردوغان صرح مؤخراً للصحافة الأجنبية بان الاعلان عن الاتفاق سيكون خلال ايام قليلة، وبذلك تعود العلاقات بين الجانبين الى سابق عهدها .

جدير بالذكر أن صحيفة ستار التركية قالت اليوم، بأن أردوغان سيزور غزة قريباً ، وأن الاستعدادات بدأت لإعداد جدول الزيارة وتحديد موعدها لأن هناك رغبة كبيرة لتحقيقها من قبل رئيس الوزراء، وخاصة خلال الفترة التي جرت فيها تطورات إيجابية بخصوص المصالحة الفلسطينية.

انشر عبر