خبر « مؤسسة الأقصى »:الاحتلال يحفر في أساسات المسجد الأقصى ويعرّضه للخطر

الساعة 10:32 ص|04 مايو 2014

القدس المحتلة

 قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" الناشطة في مجال الدفاع عن المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، إن الاحتلال الإسرائيلي سارع من حفرياته أسفل وفي محيط المسجد الأقصى، وعلى وجه الخصوص أسفل أساسات المسجد الأقصى في الجهة الجنوبية الغربية، الأمر الذي يشكل خطرًا على المسجد الأقصى المبارك.

وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي تلقت "فلسطين اليوم" نسخة عنه اليوم الأحد (4|5)، أنه ومن خلال جولاتها الميدانية في الأيام الأخيرة، كشفت عن أن الاحتلال الإسرائيلي يسارع الحفريات أسفل وفي محيط المسجد الأقصى، الأمر الذي كشّف عشرات الحجارة الضخمة، التي تعتبر أساسات للجدار الغربي للمسجد الأقصى، ابتداء من أقصى الزاوية الجنوبية الغربية، واستمرارها باتجاه الشمال، مروراً بأسفل باب المغاربة، ثم استثمارها أسفل حائط البراق".

وذكرت المؤسسة أن الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه اعترفوا مؤخراً بأنهم حفروا في الأشهر الأخيرة، على طول 60 متراً على طول الجدار الغربي للمسجد الأقصى، الأمر الذي أدى إلى تكشف عشرات الحجارة الضخمة، التي كونت أساسات المسجد الأقصى، وهو ما ورد في تقرير لصحيفة "يسرائيل اليوم" في عددها يوم الجمعة (2|5) الماضي.

 وحذّرت "مؤسسة الأقصى" من المخاطر التي قد يتعرض لها المسجد الأقصى، بسبب هذه الحفريات أسفل أساسات المسجد الأقصى، بعد أن وصلت إلى عمق أكثر من خمسة أمتار أسفل الأساسات. كما حذّرت من ادعاءات للاحتلال الإسرائيلي بأنه كشف من خلال هذه الحفريات عن حجارة للهيكل الثاني المزعوم.

وأكدت المؤسسة أن ادعاء الاحتلال باطل من أساسه، وأنه "يحاول من خلال أعمال التزييف الادعاء بوجود هيكل أسطوري مزعوم"، كما قالت.