شريط الأخبار

خريشة: التشريعي سيلتئم ويمارس مهامه كاملة فور تشكيل حكومة الوفاق

06:58 - 03 تشرين أول / مايو 2014

طولكرم - فلسطين اليوم


 أوضح النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي د. حسن خريشة أن المجلس التشريعي سيعقد أولى جلساته ويمارس مهامه التشريعية والرقابية كاملة فور تشكيل حكومة الوفاق الوطنية.

وأشار خريشة في تصريح لـ"فلسطين اليوم" مساء السبت: "أن حكومة الوحدة الوطنية لن تُعرض على المجلس التشريعي وستتخطى الدستور وتؤدي اليمن الدستورية أمام الرئيس محمود عباس ومن ثم سيلتئم المجلس التشريعي وتعرض عليه"؛ لافتاً أنه لا ضير في ذلك لتغليب المصلحة الوطنية.

وقال :"إن كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيرأس الحكومة الفلسطينية فليس هناك مادة في القانون الأساسي تجيز للمجلس التشريعي محاسبة الرئيس فيمكن تخطي فكرة عدم عرض الحكومة على التشريعي، ولكن إن كانت شخصية غير الرئيس فيجب أن تعرض على التشريعي، مطالباً أن تُعرض على المجلس حتى لا تكون ثغرة قانونية في المجلس تجيز مستقبلاً لأية حكومة عدم العرض على التشريعي.

ولفت إلى ضرورة انعقاد المجلس التشريعي والهيئة التشريعية ودعوة عباس إلى تفعيل المجلس وعودة النواب إلى ممارسة عملهم وذلك بسبب ضرورة البت في عدد من الأمور التشريعية والقانونية، واصفاً إعادة تفعيل عمل المجلس في الضفة المحتلة "ركيزة أساسية للمصالحة الفلسطينية وعامل مهم في إنهاء الانقسام".

ووكانت  الجلسات التشريعية توقفت بالضفة المحتلة منذ ثماني سنوات, عقب أحداث الانقسام الفلسطيني.

انشر عبر