شريط الأخبار

طالع الاسعار.. الزراعة توضح سبب انخفاض أسعار الخضروات في الأسواق الغزية!

06:50 - 03 تشرين أول / مايو 2014

غزة-خاص - فلسطين اليوم

أوضح مدير عام الإدارة العامة للتسويق والمعابر بوزارة الزراعة بغزة المهندس تحسين السقا، أن سبب انخفاض سعر الخضروات في الأسواق الغزية هذه الفترة ناجم عن ذروة الإنتاج المحلي للخضروات.

وقد واصلت أسعار معظم أنواع الخضروات الرئيسية انخفاضها بشكل متواصل في أسواق قطاع غزة خلال الأيام الماضية، مع استمرار ضعف الحركة الشرائية، إضافة إلى تدفق كميات كبيرة منها للأسواق، وسجلت الخضروات الأساسية مثل البطاطا والبصل والخيار والبندورة ، أسعار قياسية منخفضة لم تحققها منذ أشهر طويلة، جراء كثرة العرض وتراجع الطلب.

وقال السقا في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم الإخبارية" مساء السبت: "إن ذروة إنتاج الخضروات بعد نضوجها تكون في الأشهر الثلاث "إبريل ومايو ويونيو".

وأشار إلى أن الخضروات زُرعت في الأراضي المغطاة (الحمامات) والأراضي المكشوفة في شهري "نوفمبر وديسمبر" وقد نضجت تلك الخضروات هذه الفترة ما أدى لزيادة العرض في الأسواق الغزية وانخفاض أسعارها.

ولفت إلى أن موسم الزراعة يمتاز عن غيره بالندرة خلال أشهر محددة حيث يقل العرض وترتفع الأسعار، والذروة خلال فترات معينة كالتي نعيشها اليوم حيث يزيد العرض وتنخفض الأسعار.

أسعار الخضروات

وعن أسعار الخضروات بين السقا أن سعر الـ7كيلو من البصل بـ10 شيقل، والكيلو من الخيار بـ1شيقل والباذنجان بـ1.5الكيلو، والكيلو من الكوسا بـ1شيقل"، والـ7كيلو من البطاطس بـ10شيقل".

وأشار السقا إلى أن تحسن الأسعار أو (ارتفاعها) سيكون في نهاية شهر "يونيو" حيث نبدأ الدخول في موسم الندرة، ذلك لأن العرض يقل في الأسواق الغزية.

وفيما يتعلق بالفواكه أكد السقا أن البطيخ والشمام هما فاكهتين محليتين وما يوجد في السوق من فواكه أخرى هي مستوردة من الخارج (إسرائيل) منها (التفاح - الموز- الاسكدنية...) وتكون سعر هذه الفواكه مرتبطة بسعر مكان إنتاجها".

انشر عبر