شريط الأخبار

في اليوم العالمي لحرية الصحافة: تقرير يبرز انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين

09:30 - 03 تموز / مايو 2014

رام الله - فلسطين اليوم

 أبرز التقرير السادس عشر في سلسلة تقارير 'إخراس الصحافة: توثيق انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الطواقم الصحفية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة'، الصادر اليوم عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وجود تصاعد ملحوظ لاعتداء الاحتلال على الحريات في فلسطين.

ويغطي التقرير الفترة ما بين 01 كانون الثاني/ يناير 2013 و31 آذار/ مارس 2014، مؤكدا أن هذه الفترة تصعيداً ملحوظاً في انتهاكات قوات الاحتلال التي تمارسها ضد الصحفيين العاملين في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وشدد المركز على أن الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين اقترفت عمداً وأنه تم استخدام القوة بشكل مفرط دون مراعاة لمبدأي التمييز والتناسب، وعلى نحو لا تبرره أية ضرورة عسكرية.

 ووثق التقرير (135) اعتداءً على الصحافة، تشمل: جرائم انتهاك الحق في الحياة والسلامة الشخصية للصحفيين، وتعرض صحفيين للضرب وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية.

وقال: وثقنا خلال هذه الفترة حوادث اعتقال واحتجاز صحفيين، ومنع الصحفيين من دخول مناطق معينة أو تغطية أحداث، ومصادرة أجهزة ومعدات ومواد صحفية، ومنع الصحفيين من السفر إلى الخارج، إضافة إلى مداهمة منازل صحفيين، وغيرها.

 ورصد المركز خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير(39)حالة إطلاق نار أدت إلى إصابة (31) صحفياً بجروح مختلفة، إضافة إلى(22) حالة تعرض خلالها صحفيون للضرب والإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة، و(46) حالة تعرض فيها الصحفيون للاعتقال والاحتجاز.

كما رصد التقرير أيضا (15) حالة تم فيها منع صحفيين من ممارسة عملهم وتغطية الأحداث، و(09) حالات تم فيها مصادرة بطاقات صحفية أو أجهزة ومعدات ومواد صحفية، و(4) حالات مداهمة لمنازل صحفيين.

وأضاف: وبذلك يرتفع مجمل الاعتداءات والانتهاكات التي نفذتها قوات الاحتلال بحق الصحفيين ووثقها المركز، منذ اندلاع الانتفاضة بتاريخ 28 سبتمبر 2000 وحتى تاريخ 31 آذار/ مارس 2014، إلى (1641) اعتداء، علماً بأن هناك عشرات الاعتداءات الأخرى غير الموثقة.

يشار إلى أن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان قد دأب دائماً على مراقبة وتوثيق ونشر انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحفيين، ولكن مع تصاعد حدة تلك الانتهاكات، والتي أخذت منحى خطيراً منذ انتفاضة الأقصى عام 2000، وما رافقها من انتهاكات وجرائم منظمة ضد المدنيين الفلسطينيين، وانتهاكات واسعة النطاق ضد الصحفيين ووسائل الإعلام، بدأ المركز بإصدار سلسة تقارير خاصة بعنوان 'إخراس الصحافة،' توثق انتهاكات قوات الاحتلال ضد الصحفيين.

وقد صدر التقرير الأول من هذه السلسلة في فبراير 2001. وتتوفر جميع هذه التقارير وغيرها من تقارير المركز على موقعه الإلكتروني (pchrgaza.org).

انشر عبر