شريط الأخبار

إيران تؤكد ضرورة انضمام إسرائيل لمعاهدة حظر انتشار السلاح النووى

08:38 - 02 كانون أول / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم


 أكد رضا نجفى، مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ضرورة اعتماد لجنة إعادة النظر بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، جدول زمنى لإرغام إسرائيل على الانضمام للمعاهدة الدولية.

وأوردت وكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم الجمعة أن نجفى شدد -فى كلمته أمام الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية لمؤتمر إعادة النظر بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية- على أهمية مضاعفة الجهود الدولية لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية.

وأشار مندوب إيران إلى أن طهران تقدمت بهذه المبادرة عام 1974، كما أنها جددت تأكيدها على ضرورة تنفيذها على أرض الواقع بأول اجتماع للجمعية العمومية بخصوص نزع الأسلحة النووية.

وأكد أن جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية، مطلب يحظى بدعم جميع أعضاء الأمم المتحدة فضلا عن أعضاء حركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامى والمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وجميع المنظمات الإقليمية والدولية.

وطالب المندوب الإيرانى بتنفيذ شامل وفورى لقرارات مؤتمر إعادة النظر بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية المتعلقة بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية.

ودعا نجفى اللجنة التحضيرية للمؤتمر إلى اعتماد موضوع إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية على رأس أولوياتها، مؤكدا أن الدليل الوحيد على عدم نجاح جهود المجتمع الدولى على مدى العقود السابقة بهذا الشأن، يتمثل بترسانة إسرائيل النووية وأنشطتها الخارجة عن معاهدة منع الانتشار النووى.

وشدد على أنه ودون انضمام إسرائيل للمعاهدة، ليس بالإمكان رؤية أفاق واضحة لشرق أوسط خال من الأسلحة النووية، موضحا أنه يتعين على لجنة ومؤتمر إعادة النظر بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، اعتماد جدول زمنى لإرغام إسرائيل على الانضمام للمعاهدة فضلا عن إقرار آليات تضمن تنفيذه.

يشار إلى أن الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية لمؤتمر إعادة النظر بالمعاهدة، وانطلقت أعماله فى الـ28 من أبريل الماضى، وتستمر حتى التاسع من مايو الجارى بمدينة نيويورك، وبمشاركة 190 دولة موقعة على المعاهدة الدولية، ومن المقرر أن يقر الاجتماع توصيات ويقوم بالتحضير لمؤتمر إعادة النظر بالمعاهدة المقرر عقده العام المقبل.

انشر عبر