شريط الأخبار

تحذير من السفر للحج والعمرة.. فيروس كورنا 'الضيف الثقيل' هل دخل فلسطين؟!

11:52 - 02 حزيران / مايو 2014

رام الله - فلسطين اليوم

أكد مدير عام الرعاية الأولية والصحية في وزارة الصحة برام الله الدكتور اسعد الرملاوي خلو الأراضي الفلسطينية (الضفة وغزة والداخل المحتل) من مرضى مصابون بفيروس "كورونا" الجديد، موضحاً أن إمكانية وصوله "واردة".

وقال د. الرملاوي في تصريح لـ"فلسطين اليوم" :"عبر متابعتنا الحثيثة ورصدنا للحالات المرضية في الأراضي الفلسطينية لم نلحظ أية إشارات تفيد بإصابة أية شخص بعدوى فيروس كورونا".

وبين أن وزارته إلى جانب العديد من الهيئات الصحية المختصة تراقب عن كثب تطورات وتداعيات وانتقال فيروس "كورنا" بالمنطقة العربية والعالم، وتتواصل مع الهيئات الصحية العالمية وعلى وجه الخصوص منظمة الصحة العالمية التي هي عضو كاملاً فيها.

وبحسب المعلومات الأولية, تبدأ أعراض هذا الفيروس بسيطة كأعراض الإنفلونزا, حيث يشعر المريض بالاحت قان في الحلق، والسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وصداع، قد يتماثل بعدها للشفاء؛ وربما تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، أو إلى فشلٍ كلوي، كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم، ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة.

وحسب إحصائية نشرتها منظمة الصحة العالمية في 24 أبريل 2014 تم تشخيص 254 حالة مؤكدة في العالم توفي منهم 93؛ وتعتبر السعودية الأكثر إصابة بالفيروس والدول الأخرى التي ثبت وجود حالات فيها هي بريطانيا، قطر، الأردن، فرنسا، الإمارات وتونس.

كما وأوضح د. الرملاوي أن وزارة الصحة  في رام الله تتواصل مع الصحة بغزة لإطلاعهم على آخر التفاصيل الدقيقة حول المرض، مشيراً أن اتصال "شبه يومي" بين رام الله وغزة في إطار الوقاية من الفايروس.

كما ونصح الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما، والنساء الحوامل، والمسنين فوق 65 عاما، والمواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل القلب والسكري والضغط، وأي أمراض أخرى تضعف جهاز المناعة بضرورة تأجيل سفرهم لأداء مناسك الحج والعمرة بسبب انتشار العدوى بفيروس كورونا؛ عازيا السبب في ذلك لضعف القدرة المناعية عندهم في مقاومة الفيروس.

وبين الرملاوي أن  الفيروس ينتقل عن طريق تلوث الأيدي، والرذاذ والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة حيث يدخل الفيروس عبر اغشية الانف والحنجرة.

 

 

انشر عبر