شريط الأخبار

الفرا: رصد 32 مليون $ لإنشاء مكب نفايات جنوب القطاع

08:51 - 30 حزيران / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد وزير الحكم المحلى محمد الفرا أن وزارته وبالتعاون مع بلديات  قطاع غزة رصدت 32 مليون دولار لإقامة مكب نفايات جنوب قطاع غزة.

وبيّن الفرا في حديث للصحافيين الأربعاء، أن الجهة المسئولة على تنفيذ المشروع وحدة إدارة المشاريع في برنامج صندوق البلديات، موضحا أنه سيقام على مساحة 210 دونمات تفي لحاجة سكان وسط وجنوب قطاع غزة حتى عام 2030.

وذكر أن التطور الأهم في انجاز المشروع والبدء فيه هو موافقة  وتوقيع البنك الدولي على تمويله بمبلغ 10 مليون دولار، مشيرا إلى أن مساهمة وكالة التنمية الفرنسية بلغت 14 مليون دولار والاتحاد الأوروبي 7 مليون دولار ومؤسسة الـUNDP بملبغ 2 مليون دولار والسويد 64 ألف دولار.

وأكد أنه سيتم تشكيل لجنة فنية لإدارة تنفيذ المشروع بمشاركة البنك الدولي وصندوق البلديات وزارة الحكم المحلى ومجلس الخدمات المشترك.

وأوضح الفرا أن وزارته  عملت على متابعة المشروع منذ أربع سنوات وتذليل كافة العقبات التي واجهته وتخصيص 210 دونمات جنوب القطاع لإقامة المشروع الذي أصبح السكان بحاجة ماسة إليه بعد امتلاء المكبات الحالية التي انتهى عمرها الافتراضي.

وبين أن المشروع سيخدم 50% من سكان القطاع بما يقارب من (900) ألف نسمة، وسينفذ على مرحلتين على المدى القصير والطويل.

وأكد الفرا أن المشروع سيساهم في حل مشكلة (17) مدينة من خلال إيجاد مكان للتخلص من النفايات وكذلك عملية التدوير والاستفادة منها فضلاً عن إزاحة كابوس الخطر البيئي الذي يهدد أبنائنا والأجيال القادمة.

انشر عبر