شريط الأخبار

العمل بغزة: 12 ألف عامل استفادوا من التشغيل المؤقت

01:44 - 30 تشرين أول / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم

ذكرت وزارة العمل بحكومة غزة أن ما يقرب من 12000 عامل فلسطيني استفادوا من برنامج التشغيل المؤقت الذي أطلقته الحكومة الفلسطينية منذ تاريخ 1/5/2013 ، ما يعادل 10% من عدد العمال العاطلين عن العمل.

وقال وكيل مساعد وزارة العمل د.أيمن اليازوري خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الإعلام صباح الأربعاء، إن وزارته قدمت نموذجاً من العطاء رغم الحصار المفروض على غزة، مشيراً إلى أن خمسة آلاف خريج استفادوا من فترة تشغيل قدرها 11 شهر.

وأوضح اليازوري أنه خلال الثلث الأول من العام 2014 استفاد أكثر من 3400 خريج من فترة تشغيل قدرها 6 أشهر من أصل 10.000 مستفيد من هذا البرنامج.

وأكد أن وزارته طورت مجموعة من الأنظمة والأدلة واللوائح التي تنسجم مع قانون العمل الفلسطيني لسنة 2000.

وتطرق اليازوري خلال مؤتمرة إلى بعض اللوائح، مشيراً إلى أن وثيقة قطاع معلومات سوق العمل كانت إحداها؛ والتي تهدف إلى تحقيق درجة عالية من العدالة في فرصة الحصول على العمل لضبط وتنظيم سوق العمل.

ومن بين تلك القوانين، حسب اليازوري، مشروع جلب وتحديد واستدامة المعلومات المتعلقة بسوق العمل كأحد الروافد التنفيذية الآنية لتطوير المعلومات، بالإضافة إلى نظام الإجازات وترخيص المراكز، وانجاز اللائحة التنفيذية لقانون الضرائب، وتحسين تشغيل فرص الشباب.

وتطرق إلى حقوق العمال في يومهم العالمي، مبيناً أن وزارته تدخلت لفض 832 نزاعاً عمالياً بين العمال وأصحاب العمل مستدركاً تلك التدخلات كانت "وفق القانون".

وذكر وكيل مساعد وزارة العمل، أن وزارته أجرت حوالي 1500 زيارة تفتيشية لمواقع العمل من أجل التأكد من ظروف واشتراطات العمال والمتعلقة ببيئة العمل وحقوق العمال.

ويحتفل العمال في الأول من مايو من كل عام بيوم العمال العالمي، وسط بطالة متفشية في الأراضي الفلسطينية جراء الحصار الصهيوني المفروض.

انشر عبر