شريط الأخبار

ما يقارب عن 300 أسير دخلوا خلال شهر نيسان أعوامًا جديدة داخل سجون الاحتلال

12:22 - 30 تشرين أول / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم


أكدت إذاعة صوت الأسرى أن ما يقارب 300أسير دخلوا في شهر نيسان , أبريل أعوامًا جديدة داخل سجون الاحتلال .

وذكرت الإذاعة أن شهر نيسان والذي يصادف فيه يوم الأسير الفلسطيني شهد حالات عدة من التوتر والغليان داخل السجون في ظل تزايد هجمة إدارة السجون على الأسرى والتنكيل بهم .

وأوضحت الإذاعة أن من بين الأسرى الذين دخلوا أعواما جديدة واحدًا وأربعين أسيرًا محكومين بالسجن المؤبد مدى الحياة، وأسيرين محكومين ما يزيد عن ثلاثين عامًا ، وعشرين أسيرًا محكومًا ما يزيد عن عشرين عامًا. وثمانية وثمانين أسيرًا محكومًا ما يزيد عن عشرة أعوام و ثمانية وخمسين أسيرًا محكومًا أقل من عشرة أعوام وما يقارب من ثمانين أسيرًا مازالوا موقوفين ينتظرون المحاكمة.

واشارت الاذاعة انه من بين هؤلاء الأسرى عميدة الأسيرات الأسيرة لينا الجربوني و المحكومة سبعة عشرة عامًا وقائد معركة مخيم جنين الأسير ثابت مرداوي والمحكوم واحد و عشرين مؤبد و خمسين عامًا و القيادي في حركة فتح الأسير مروان البرغوثي .

وفي نهاية نيسان أيضا دخل الأسير أيمن اطبيش شهره الثالث في الإضراب عن الطعام ضد سياسة الاعتقال الإداري في ظل تدهور كبير في وضعه الصحي ونقل لمستشفى اساف هاروفيه لأكثر من خمس مرات خلال شهرين حيث يتعرض لنوبات و حالات إغماء و قد دخل مرحلة الخطر.

وفي السياق أيضا شهد شهر نيسان دخول ما يقارب مئتي أسير إداري في أوسع إضرابٍ ضد سياسة الاعتقال الإداري تحت عنوان ثورة حرية و كرامة حيث يدخلون اليوم يومهم السابع في الإضراب.

بدوره أكد الأسير المحرر طارق عزالدين مدير عام إذاعة صوت الأسرى أن الأسرى داخل السجون يعيشون حياة صعبة للغاية في ظل تزايد هجمة الانتهاكات بحقهم .

وذكر عزالدين أن التوتر السائد داخل السجون لن يستمر طويلا وأن الاوضاع قد تنفجر في أي لحظة اذا استمرت ادارة السجون بسياستها ضد الأسرى .

ونوه إلى أن إدارة السجون تقوم حاليًا بأوسع حملة تنقلاتٍ للأسرى بين السجون مستغلة غياب الرقابة الدولية و الإنسانية عما يجري داخل السجون.

وقد طالب عزالدين كافة المؤسسات الحقوقية و الإنسانية و الدولية بالوقوف عند مسئولياتها اتجاه ما يجري بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال من انتهاكاتٍ و اعتداءاتٍ و تنكيلٍ و تزايد حملات الاعتقال الإداري و التمديد الغير قانوني واستمرار لسياسة العزل الانفرادي و المنع من الزيارات و الإهمال الطبي المتعمد مناشدًا كل هذه المؤسسات بالعمل الجدي للجم هذا الاحتلال و سياساته القمعية بحق الاسرى داخل السجون.

انشر عبر