شريط الأخبار

وسط اقبال كبير: افتتاح معرض المنتجات الفلسطينية الاول بالكويت

09:55 - 29 حزيران / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

انطلقت، اليوم الثلاثاء، في دولة الكويت، فعاليات معرض فلسطين الاول للمنتجات الوطنية الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني ونظيرتها الكويتيه لمدة اربعة ايام بمشاركة اكثر من خمسين شركة فلسطينية.

ويأتي هذا المعرض الذي نظم تحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي تتويجاً لثمرة الجهود الكبيرة التي بذلها الوزير جواد ناجي، من اجل تطوير وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين دولة فلسطين والكويت، وتمكن المنتجات الفلسطينية من الوصول الى الاسواق الكويتية، بما يكمن من رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين.

و قال الوكيل المساعد للمنظمات الدولية والتجارة الخارجية في وزارة الصناعة والتجارة الكويتية د. عبد الله العويصي الوكيل " يشكل المعرض الاول للمنتجات الفلسطينية فرصة للترويج في الاسواق الكويته، وقد وجدنا المنتجات الفلسطينية تثلج الصدر من حيث الجودة والقدرة التنافسية العالية، ونحن سعداء في دخول هذه المنتجات الى الكويت الامر الذي يمكن التاجر الفلسطيني من الترويج والمستهلك الكويتي في التعرف على هذه المنتجات.

من جانبه اعتبر نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبد الوهاب محمود الوزان المنتجات الفلسطينية مفخرة ونحن نشجع على ان تكون موجودة في كل بيت كويتي خاصة الغذائية والتجميلية و الجلود، كما ان صناعة الحجر و الرخام لها فرصة خصوصا الاهتمام الكبير في قطاع الاسكان الذي يعتبر الاساسي للمواطن الكويتي.

وأضاف" يتوجب علينا الترويج للمنتجات الفلسطينية التي تمكنت من الوصول الى الكثير من دول العالم، وللأسف ينقصنا ان نكون الاساس في الترويج لهذه المنتجات لذلك لابد من تكثيف الزيارات لرجال الاعمال والترويج لها.

وبين الوزان ان حجم التبادل التجاري بين فلسطين والكويت لا يتجاوز مليون دينار كويتي، وهذا الامر مؤسف، لذلك لابد من ان يكون للمنتجات الفلسطينية وكلاء، ونحن مستعدون في الغرفة التجارية بالترويج لهذه المنتجات وسيكون ايضاً القطاع الخاص له دور مهم في استلهام هذه النوعيات من المنتجات.

بدوره بين سفير دولة فلسطين لدى الكويت ان الفرص الاستثمارية في الاقتصاد الكويتي تتركز بشكل اساسي في قطاعات العقار والسياحة والزراعة لافتاً الى قانون تشجيع الاستثمار المعدل الذي صادق عليه سيادة الرئيس والذي يوفر حوافز ضريبية وغير ضريبية مشجعة على الاستثمار.

وأشار السفير ان المنتجات المشاركة في المعرض هي صناعة فلسطينية خالصة وستباع بأسعار 'رمزية' لاتاحة الفرصة للزوار لشراء هذه المنتجات بهدف الترويج للبضائع الفلسطينية.

من جانبه بين رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية الفلسطينية امد هاشم زغير أن هذا المعرض من أهم المعارض الفلسطينية الذي ينظم خارج البلاد، نظرا لعدد الشركات المشاركـة، ولأهمية السوق الكويتي الشقيق والذي يعتبر من الأسواق التاريخية للمنتجات الفلسطينية، مؤكداً الحرص التام على الترويج لهذه المنتجات في الاسواق العربية خاصة الخليجية منها، والعمل على اقامة شراكات حقيقية بين رجال الاعمال في كلا البلدين.

وبين رؤساء الغرف التجارية ان المعرض في يوم الافتتاح لاقى استحسان كل من زاره مثمنه الجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الوطني في الترويج للمنتجات الوطنية والسعي الدائم نحو فتح افاق اسواق جديدة خصوصاً في اسواق الخليج العربي مبينه انه سيتم العام القادم تنظيم معرض اخر في الكويت بحيث نتمكن من وصول الى هذه الاسواق والعمل على تشجيع المنتجات وتنمية الصادرات لدورها الهام في دعم الصناعة الفلسطينية.

ويضم المعرض عددا من القطاعات الهامة مثل قطاع المنتجات الغذائية، الحجر والرخام، الادوية ومستحضرات التجميل، المنتجات اليدوية والحرفية، المنتجات البلاستيكية والمعدنية، وغيرها من القطاعات الانتاجية ذات القدرة التصديرية، اضافة الى جناح كبير للجمعيات النسوية وصغار المنتجين والمنتجات.

وشهد المعرض في يومه الاول من الافتتاح مئات الزوار، وابدى اعجابهم الكبير في جودة هذه المنتجات التي قاموا بشرائها، ودعوا الى ضرورة دخول وتواجد المنتجات الفلسطينية في الاسواق الكويتية التي تتحلى بالجودة العالية، وابدى حرصهم على الترويج لهذه المنتجات بين ابناء الشعب الكويتي.

وأعرب الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية الفلسطينية عن بالغ شكره وتقدير لوزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي على تكرمه ورعايته للمعرض، وكذلك تقدم بالشكر الجزيل للبنك الاسلامي للتنمية على دعمه المستمر للاقتصاد الفلسطيني وفي دعمه لترويج المنتجات ودخول اسواق جديدة، كما شكر ايضا الوكالة الالمانية للتعاون الدولي GIZ وصندوق الاستثمار الفلسطيني على رعايتهم للمعرض، ولغرفة تجارة وصناعة الكويت على تعاونها الكبير في انجاح هذا المعرض.

انشر عبر