شريط الأخبار

وزير الاقتصاد التركي: مستعدون لتطوير العقبة الأردنية

03:28 - 29 كانون أول / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم


قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي الثلاثاء، إن بلاده مستعدة لدعم الأردن بكافة المجالات لتطوير محافظة العقبة (جنوب الأردن) في المجالات الاقتصادية.

جاء ذلك في مؤتمر لبحث إنشاء استثمارات ومنطقة اقتصادية تركية في العقبة، بحضور وزير الصناعة والتجارة الأردني حاتم الحلواني، ورئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، الدكتور كامل محادين، وعدد من المسؤولين الأردنيين، بالإضافة للوفد الدبلوماسي ورجال الأعمال المرافقين للوزير التركي.

وقال الوزير التركي في المؤتمر الذي عقد بأحد فنادق المدينة الجنوبية، إن محافظة العقبة منطقة مميزة للاستثمار، لما تتمتع به من بيئة مميزة وطول الموسم السياحي الذي يصل لـ 9 شهور، علاوة على عدم وجود مسافات طويلة بالمملكة بشكل عام.

وأكد مواصلة الاستثمار في العقبة، وتخصيص أراض لإقامة المشروعات الاستثمارية في المنطقة الحرة التركية، بناء على اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة في عام 2009، التي دخلت حيز النفاذ في آذار/ مارس 2011.

ودعا الوزير الأردني الأتراك إلى إنشاء منتجعات تركية في منطقتي العقبة والبحر الميت، خاصة وأن هناك إعجابا أردنيا بالنموذج السياحي التركي.

وقال الحلواني: "اتفقنا أنا والوزير زيبكجي على اتخاذ خطوات تنفيذية لتعزيز العلاقات في المجال التجاري"، مؤكدا ضرورة زيادة تصدير المنتجات الأردنية لتركيا وخصوصا الفوسفات.

وأبدى رجال أعمال استعدادهم للاستثمار في محافظة العقبة في عدة مجالات، مشترطين إزالة بعض العوائق التي تواجههم في الأردن، قبل أن يبدي المسؤولون الأردنيون استعدادهم للتعاطي مع أي مشاكل تواجه المستثمرين لحلها.

انشر عبر