شريط الأخبار

فوز الفنان التشكيلي شحدة درغام بجائزة مركز بديل كأفضل بوستر لنكبة 66

11:08 - 29 حزيران / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم

فاز الفنان شحدة درغام من مخيم البريج وسط قطاع غزة بجائزة العودة في حقل بوستر النكبة 66 وهو البوستر المركزي لفعاليات مقاومة النكبالمستمرة للعام 2014 والذي كان موضوعه غياب الحماية الدولية الواجب توفيرها للاجئين الفلسطينيين والتي نظمها "بديل"المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة
واللاجئين

وكانت لجنة التحكيم المختصة وبعد أكثر من جولة تقييم، أنهت تقييمها للمشارَكات في حقل البوستر لهذا العام، والتي وصل معظمها من الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات الفلسطيني.

وقالت اللجنة في بيان صحفي أنه بعد إجراء التقييم المهني اللازم من قبل اللجنة، والإطّلاع على مدى ملائمة المشاركات التي وصلت لموضوع البوستر لهذا العام، ومدى التزامها بالشروط العامة للمسابقة، وبموضوع البوستر المقرر لهذا
العام، فقد رأت اللجنة المكوّنة من الفنان يوسف كتلو، والسيد محمد عليان من دائرة شؤون اللاجئين، أن عدداً لا باس به من المشارَكات يمكن توظيفها كادوات فنية-نضالية لخدمة العمل الدعوي على المستويين المحلي والدولي.
وفي نهاية التقييم أعلنت لجنة التحكيم، النتائج كما يلي:

1. الجائزة الاولى: وقيمتها 2500 دولار، لبوستر الفنان شحدة أحمد محمد درغام من مخيم البريج في قطاع غزة. (للاطلاع على البوستر انظر الرابط التالي).

2. الجائزة الثانية: وقيمتها 1500 دولار لبوستر الفنان داوود سليمان داوود الحاج عبد الله من بيت عور التحتا في رام الله.

وترى اللجنة أن عدداً آخر من البوسترات، رغم جودتها، لم تعالج موضوع البوستر المتمثل في غياب الحماية الدولية. وعليه، قرّرت اللجنة حجب الجائزة الثالثة بسبب الابتعاد عن الالتزام بموضوع البوستر بحسب الشروط المعلنة.

هذا وقررت اللجنة اعتماد البوستر الفائز بالمرتبة الاولى ليكون البوستر المركزي لفعاليات مقاومة النكبة المستمرة لهذا العام، حيث سيتم طباعته وتوزيعه في فلسطين والشتات من قبل اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة ودائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية بالشراكة مع مركز بديل. كما وقرّرت
اللجنة تبنّي نفس الشعار للعامين الماضيين، الا وهو (العودة حق وارداة شعب) ليكون شعاراً مركزياً لهذا العام، وذلك لما ينطوي عليه هذا الشعار من تأكيدعلى حق العودة ن جهة، وابراز دور الارادة الشعبية في فرض وتحقيق العودة.

وفي نفس الاطار، يشير مركز بديل الى استمرار استلام المشارَكات في حقل جائزة العودة المتبقي وهو حقل القصة الصحفية المكتوبة، إذ أنّ الموعد النهائي لاستلام المشاركات لهذا الحقل هو 6 حزيران 2014.

ويعتبر الفنان درغام من الفنانين التشكليين المعدودين في فلسطين والذين حازوا على العديد من الجوائز المحلية والعربية ونظم العشرات من المعارض ويعتبر من الفنانين المميزين في رسومات الكاركاتير



انشر عبر