شريط الأخبار

تقديرات إسرائيليّة بنجاح المصالحة وتشكيل "عباس" حكومة كفاءات فلسطينية

10:51 - 29 حزيران / أبريل 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر سياسية إسرائيلية، قولها إن هناك تغييراً في التقديرات الإسرائيلية بشأن مستقبل المصالحة الفلسطينية. ووفقاً لهذه المصادر، فإنّ الجهات الحكومية في إسرائيل باتت تعتقد أن فرص نجاح مسار المصالحة بات أكبر من السابق.

وقالت الإذاعة إن هذه التقديرات تشير إلى تحسن فرص نجاح الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في تشكيل حكومة كفاءات فلسطينية غير حزبية وغير فصائلية، خلافاً للتقديرات الإسرائيلية السابقة بأنّ عباس لن ينجح في تخطي العراقيل أمام الوحدة الفلسطينية.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية، في خبر على موقعها الإلكتروني، إلى أن المحافل السياسية في إسرائيل تتوقع تعرض الاحتلال لضغوط دولية، وأنه لا شك بأن المجتمع الدولي سيعترف بالحكومة الفلسطينية الجديدة إذا وافقت الأخيرة على شروط الرباعية.

ونقل المراسل السياسي للإذاعة، تيشكو منشيه، عن هذه المحافل قولها إن هذا الأمر يُلزِم الحكومة الإسرائيلية بالاستعداد لمواجهة هذه الضغوط. واتهمت الجهات الإسرائيلية الإدارة الأميركية بالتهاون وتقديم التنازلات لعباس والطرف الفلسطيني، وأن موقف الإدارة الأميركية يناقض التعهدات الأميركية لإسرائيل.

وكشف منشيه أن إسرائيل باشرت العمل في الكونغرس الأميركي لممارسة الضغوط الرئيس الفلسطيني. ويضمن ذلك التلويح بالعقوبات التي يمكن للكونغرس الأميركي فرضها على السلطة الفلسطينية.

انشر عبر