شريط الأخبار

تنديد دولي بأحكام الإعدام بمصر

08:45 - 29 تشرين أول / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

نددت عدة دول ومنظمات دولية، بأحكام الإعدام التي أصدرتها محكمة مصرية في حق المئات من مؤيدي الرئيس المصري محمد مرسي ومعارضي الانقلاب العسكري الذي أطاح به في 3 يوليو/تموز الماضي.

وقد أحالت محكمة جنايات المنيا بصعيد مصر اليوم أوراق 683 متهما من يسمون انفسهم معارضي الانقلاب العسكري -بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع- إلى المفتي طلبا للرأي الشرعي في إعدامهم، في قضية اتهموا فيها بالتحريض على العنف وقتل متظاهرين في أغسطس/آب الماضي.

كما أيدت المحكمة حكما بإعدام 37 متهمًا من بين 529 كانت قد أحالت أوراقهم إلى المفتي في مارس/آذار الماضي، في حين حولت عقوبة 492 الباقين من الإعدام إلى السجن المؤبد.

وقد قرر النائب العام المصري المستشار هشام بركات مساء الاثنين، الطعن بأحكام الإعدام التي أصدرتها محكمة جنايات المنيا.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية بأن بركات أمر باتخاذ إجراءات الطعن أمام محكمة النقض.

وقال المكتب الإعلامي للأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة بان كي مون "عبر عن الهلع" من أحكام الإعدام في مصر، وقال إن هذه الأحكام "لا تفي بمعايير المحاكمة النزيهة".

وعبرت عن انزعاجها الشديد من هذه الأحكام وطالبت القاهرة بوقفها، وأدانت المحاكمات الجماعية في مصر، وقالت إنها "تتحدى المعايير الأساسية للعدالة الدولية".

في حين أعربت وزارة خارجية فرنسا عن قلقها الشديد من الأحكام، داعية السلطات المصرية إلى ضمان محاكمات نزيهة للمتهمين ترتكز على تحقيقات مستقلة.

أما السويد، فوصف وزير خارجيتها كارل بليديت الأمر بالمحاكمة الجماعية الغاضبة، وقال إنه "يجب على العالم أن يتحرك وسيتحرك".

كما أدانت الخارجية التركية الأحكام وقالت في بيان إنها "لا تتوافق مع المبادئ العالمية للقانون" و"تنتهك الحقوق الأساسية والحريات".

وحذرت منظمة العفو الدولية من "عيوب خطيرة" في النظام القضائي المصري، الذي قالت إنه أصبح "تعسفيا وانتقائيا".

 واعتبرت أن المحكمة أظهرت "استهانة كاملا بأغلب قواعد المحاكمة العادلة ودمرت بذلك مصداقيتها".

 وخلصت إلى أن هناك تخوفا من أن يتحول النظام القضائي إلى جزء آخر من "الآلة القمعية التي تملكها السلطات المصرية".

جماعة الإخوان المسلمين وصفت في بيان صدر في العاصمة البريطانية لندن الحكم بإعدام 683 ممن يسمون انفسهم معارضي الانقلاب بأنه "صادم"، وقالت إنها ستواصل "استخدام كل الوسائل السلمية لإنهاء الحكم العسكري" في مصر.

 

انشر عبر