شريط الأخبار

إدانات دولية واسعة لأحكام الإعدام الجماعية في مصر

10:58 - 28 تشرين أول / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 لقي قرار محكمة مصرية  إحالة  أوراق مرشد الإخوان و682 آخرين إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم ردود فعل  غاضبة، وعبرت الأمم المتحدة عن "هلعها" من القرار في حين عبرت الإدارة الأمريكية عن انزعاجها، واعتبرتها السويد قرارات "شائنة"ـ فيما وصفتها منظمة "هيومان رايتس ووتش" بأنها أكبر أحكام الإعدام في تاريخ العالم الحديث

الأمم المتحدة هلعة

وقال المكتب الإعلامي للأمم المتحدة في بيان إن الآمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون عبر عن الهلع اليوم الاثنين من التقارير عن أن محكمة مصرية احالت إلى المفتي اوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة و682 من المؤيدين.

وقال البيان: "يشعر الأمين العام بالهلع من الانباء عن إصدار عقوبة اعدام جماعي أولية أخرى اليوم في مصر.. وكانت الاولى من هذا القبيل يوم 24 مارس."

وأضاف البيان: "الاحكام التي يبدو واضحا أنها لا تفي بمعايير المحاكمة النزيهة... وخاصة تلك التي تفرض عقوبة الاعدام.. من المرجح ان تقوض احتمالات الاستقرار على المدى الطويل."

ووصفت جماعة الاخوان المسلمين في بيان صدر في لندن الحكم بأنه صادم وأنها ستواصل "استخدام كل الوسائل السلمية لانهاء الحكم العصكري" في مصر.

البيت الابيض "منزعج بشدة" من أحكام الاعدام في مصر

من جانبه، قال البيت الابيض إن الولايات المتحدة "منزعجة بشدة" من القرار، وأضاف في بيان إن "قرار اليوم.. مثل ذلك الصادر الشهر الماضي.. يتحدى المعايير الاساسية للعدالة الدولية. الحكومة المصرية مسؤولة عن ضمان حصول كل مواطن على الاجراءات الواجبة بما في ذلك الحق في محاكمة عادلة تقدم فيها الادلة بوضوح وحق الحصول على محام."

وأضاف: "نحث الحكومة المصرية على انهاء استخدام المحاكمات الجماعية والتراجع عن هذه العقوبات الجماعية وايضا العقوبات السابقة وضمان حصول كل مواطن على الاجراءات الواجبة

 هيومات رايتس: أكبر أحكام الإعدام في تاريخ العالم الحديث

ووصفت  المدير التنفيذي للشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة «هيومن رايتس ووتش»، ساره ليا ويتسون، القرارات  بأنها «يمكن أن تكون أكبر أحكام الإعدام في تاريخ العالم الحديث. وبينما هي استثنائية في ضخامتها فإنها ليست استثنائية في نوعها.»  وأضافت "يبدو أن الغرض من هذه الأحكام هو بث الخوف والرعب في قلوب الذين يعارضون الحكومة المؤقتة."

السويد: محاكمات شائنة

وفي رد فعل سريع من حكومة غربية، كتب وزير الخارجية السويدي كارل بيلت في حسابه على تويتر يقول إن المحاكمات الجماعية "شائنة". واضاف "لا بد أن يرد العالم وسوف يفعل."

وقد قررت محكمة مصرية اليوم الاثنين إحالة أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و682 آخرين إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم لإدانتهم في قضية اضطرابات وقعت بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة في أغسطس آب.

ومن شأن هذا الحكم أن يضيق الخناق على الجماعة ويفجر احتجاجات وأعمال عنف سياسي قبل انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها الشهر المقبل.

ووصفت الجماعة في بيان صدر في لندن الحكم بأنه "صادم" وقالت إنها "ستواصل استعمال مختلف الوسائل السلمية لإنهاء الحكم العسكري."

وفي قضية أخرى قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة يوم الاثنين بحظر أنشطة حركة 6 ابريل المطالبة بالديمقراطية والتي قامت بدور في إشعال الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.

ومن شأن الحكم بإحالة أوراق بديع إلى المفتي إثارة غضب جماعة الإخوان التي يتعرض أعضاؤها لملاحقة الأجهزة الأمنية منذ عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة على حكمه

انشر عبر