شريط الأخبار

نتنياهو يعرقل اتفاق تعويضيات حادث السفينه"مافى مرمرة" التركية

10:27 - 28 تشرين أول / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

صرحت مصادر دبلوماسية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أرجأ الموافقة على اتفاق تعويض مع تركيا يهدف إلى تحقيق مصالحة بين الدولتين بعد حادث السفينة مافي مرمرة .

ونقلت صحيفة "حريت " اليوم الأثنين عن المصادر التي لم يتم الكشف النقاب عن هويتها، ، قولها إن تردد نتنياهو يرجع إلى مخاوف سياسية محلية لأنه يتعرض لضغوط بسبب عملية السلام مع الفلسطينيين التي تم تعليقها مؤخرا بعدما وقعت حركتا فتح وحماس على اتفاق مصالحة .

وتابعت المصادر انه تم الانتهاء من صياغة الاتفاقية وتم عرض النص على رئيسي الوزراء التركي والاسرائيلي للموافقة عليه ولكن نتنياهو هو الذي تجنب التصديق على الاتفاق لمدة شهرين على الاقل.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارنيتش قوله إنه كان من المقرر التوقيع على الاتفاق بعد الانتخابات المحلية التركية التي جرت في الثلاثين من الشهر الماضي.

يذكر إن تسعة اتراك لقوا حتفهم على ظهر السفينة التركية مافي مرمرة في عام 2010 عندما تعرضت لهجوم من جانب قوات اسرائيلية في البحر المتوسط وهى في طريقها ضمن اسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات لسكان قطاع غزة .

وأدى الحادث الى أزمة دبلوماسية حيث استدعت تركيا سفيرها لدى إسرائيل واشترط رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تقديم اعتذار ودفع تعويضا لاسر ضحايا الهجوم لتهدئة التوترات في العلاقات .

وقدم بالفعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتذارا في شهر مارس العام الماضي ، واعقب ذلك إجراء مفاوضات بين إسرائيل وتركيا بشان دفع تعويضات.

انشر عبر