شريط الأخبار

غزة: "الذهب الخالص" الخاسر خلال 2014

01:12 - 28 حزيران / أبريل 2014

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

تكبد اصحاب المناحل في قطاع غزة خسائر اقتصادية فادحة نتيجة ضعف الموسم وقلة منتوج مناحلهم, بل إن بعضاً منهم قرر أن يترك تلك المهنة وينصرف إلى أخرى؛ واصفين الموسم بـ"الأسوأ" مقارنة بالأعوام السابقة.

ويعتبر منتوج العسل إحدى الموارد الاقتصادية التي يستفيد منها المواطنين في غزة، ويحوي القطاع نحو ثلث خلايا النحل في الأرض الفلسطينية أي بمعدل 14 ألف خلية.

رئيس شعبة النحل في وزارة الزراعة بغزة جمال أبو سويرح أكد أن موسم العسل لهذا العام يعتبر الأسوأ مقارنة بالأعوام السابقة، مشيراً أن انخفاض كبير طرأ على المنتوج الأمر الذي أثر بالسلب على مربي النحل.

وأوضح ابو سويرح لـ"فلسطين اليوم" أن عدد المناحل انفخض مقارنة بالعام الماضي حيث يحوي القطاع 16 الف خلية وكان بالعام الماضي يحوي 20200 خلية أي أن هناك خسارة 4200 خلية.

وبين ان منتج العسل لهذا العام يقدر بنحو 144 طن بينما كان بالعام الماضي 200 طن أي ان هناك خسارة 56 طن من العسل لهذا العام.

وأشار أن منتج العسل من المناحل انخفض لأسباب عدة أبرزها انحباس الأمطار، وقلة الخبرة لدى أصحاب المناحل، وقلة المرعى مع كثافة المناحل، وضعف قدرة النحل الإنتاجية "النوعية".

ولفت ابو سويرح الى ضعف جودة منتوج المحلي مقارنة بالعام الماضي حيث اشار أن نسبة الجودة تتراوح ما بين 75 % الى 80 %.

وتوقع ابو سويرح أن تكون قطفة العسل في الصيف القادم أفضل مما هي عليه "قطفة الربيع".

وتعرف الموسوعة الحرة على الإنترنت "ويكيبيديا" العسل بأنه مادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته، لأنه مضاد حيوي طبيعي ومقو لجسم الإنسان (يقوي جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة الأمراض التي تهاجمه) فضلا على أن فوائد استخدامه منصوص عليها في القرآن الكريم.

 


جني العسل
جني العسل
جني العسل
جني العسل
جني العسل
جني العسل
جني العسل
جني العسل

انشر عبر