شريط الأخبار

بعد ستة شهور.. هل تخوض "حماس" انتخابات الرئاسة والتشريعي؟

08:56 - 28 تموز / أبريل 2014

عدد من قيادات حماس يتوسطهم رئيس المكتب السياسي خالد مشعل
عدد من قيادات حماس يتوسطهم رئيس المكتب السياسي خالد مشعل

الدوحة - فلسطين اليوم

أكد القيادي في حركة حماس والناطق باسمها في الخارج حسام بدران أن حركة حماس لا تمانع من حيث المبدأ خوض انتخابات رئاسية وتشريعية المرحلة المقبلة والمشاركة في الحياة السياسية بكل مكوناتها.

وأوضح بدران لـ"فلسطين اليوم" أن قرار خوض حركته للانتخابات الرئاسية والتشريعية المرحلة المقبلة بحاجة إلى دراسة واعية وعميقة داخل أجهزة واطر الحركة، مشيراً أنه -حتى اللحظة- لم يُدرس قرار بترشح الحركة للانتخابات الرئاسية والتشريعية وأنه من "السابق لأوانه".

ولفت القيادي بدران أنه مع اقتراب المنافسة على الرئاسة الفلسطينية والتشريعي سيكون هناك قرار بدراسة الدخول من عدمه؛ واصفاً دراسة خطوة خوض الانتخابات بـ"المصيرية" بالنسبة لحركته.

  وقال :"القرار داخل أروقة حركة حماس يتم دراسته والأخذ فيه يتم على قاعدة مبدأ الشورى".

وأضاف :"نحن بحاجة إلى دراسة وتقييم المرحلة السابقة من الدخول في الانتخابات والمشاركة في الحكم وأين أصابت الحركة وأين أخطأت وبناء عليه سيتحدد الخيار المستقبلي للحركة بالترشح مجدداً للانتخابات التشريعية وانتخابات الرئاسة الفلسطينية ام لا".

وكانت حركة حماس شاركت في الانتخابات التشريعية عام 2006 وهي أول انتخابات تشارك فيها حماس التي حققت مفاجأة بحصد أغلبية المقاعد في المجلس التشريعي،

وتابع :"تعرضنا في فترة الحكم وخوض الانتخابات التشريعية إلى ظلم دولي وعربي كبير، ولكن على الرغم من تلك الضغوط سرنا في الاتجاه الصحيح وحافظنا على المبادئ التي انتخبنا من أجلها المواطن الفلسطيني، وفي حال ترشحنا للرئاسة لن نلتفت إلى تلك الضغوط ولن تثنينا عن مواقفنا ولن تغير من أسسنا الغير قابلة للنقاش".

ومن المرجح حسب اتفاق المصالحة أن يرأس حكومة الوحدة الرئيس الفلسطيني محمود عباس" أبو مازن" على أن يعلن عنها مطلع حزيران يونيو المقبل؛ ومن ثم يدعو الى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بعد 6 شهور من تشكيل حكومته.

 

انشر عبر