شريط الأخبار

نتنياهو يوظف «الهولوكوست» للتحريض ضد النووي الإيراني

11:23 - 27 حزيران / أبريل 2014

القدس المحتلة - وكالات - فلسطين اليوم

وظف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو المحرقة سياسيا للتحريض ضد إيران، من جانب آخر تباهى بأن إسرائيل تعتبر اليوم "إمبراطورية عالمية".

وشبه نتنياهو في كلمة له مساء اليوم في المراسم الرسمية لإحياء ما يسمى بذكرى المحرقة "الهولوكوست" بين تهديدات النظام النازي عشية الحرب العالمية الثانية التي قال إن الغرب تجاهلها، وبين  تهديدات إيران في الوقت الراهن، وقال إن إيران تدعو لإبادتنا ولهذا السبب تمضي في مشاريعها التسليحية النووية، معتبرا أن تساهل العالم الغربي مع طموح إيران سيعتبر خطأ تاريخيا.

 وتطرق نتنياهو إلى المحادثات بين طهران ودول الغرب، وقال إن إيران تسعى  للتوصل إلى اتفاق يرفع عنها العقوبات ويتيح لها الإبقاء على قدراتها النووية التي ستدفع بالعالم إلى شفا الهاوية، على حد تعبيره. واضاف قائلا: آمل أن نتعلم من تجارب الماضي، وأدعو قادة الدول العظمى إلى الإصرار على تفكيك إيران نهائيا من قدراتها النووية.

  واضاف نتنياهو:  "وضع الشعب اليهودي يختلف عما كان عليه في حقبة المحرقة، اليوم لديه دولة وسيادة. اليوم لا نخشى قول الحقيقة أمام زعماء العالم بعد 7 عقودمن المحرقة: دولة إسرائيل هي أمبراطورية عالمية. ولكل هؤلاء الذين يدعون لإبادتنا نقول: لم تنجحوا ولن تنجحوا".

 من جانبه حذر الرئيس شمعون بيرس صعود أحزاب يمينية متطرفة ذات ميول نازية في بعض مناطق العالم، وقال: "نحن أقوياء لصد المخاطر. ولا داعي للذهول من التهديدات، أو اليأس من السلام". واضاف قائلا إن «إسرائيل القوية هي ردنا على تهديدات اللاسامية، لكن ذلك لا يعفي  الشعوب من كبح انتشار هذا المرض».

انشر عبر