شريط الأخبار

لغز الطائرة الماليزية..أين إشارات الطوارئ الـ4 الأخرى؟

10:52 - 27 تموز / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

مع استمرار عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة برحلتها رقم 370 والمفقودة منذ الثامن من مارس/ آذار الماضي، وتكشف ألغاز جديدة في كل يوم تقريبا يبز سؤال آخر.. هناك أربعة أجهزة على متن الطائرة غير الصندوق الأسود ترسل إشارات راديوية في حالات الطوارئ، أين هي؟

هذه الصناديق تدعى" جهاز تحديد المواقع بحالات الطوارئ،" ويقوم بالعمل في حالات الطوارئ التي يمكن أن تواجهها الطائرة ويرسل إشارات راديوية إلى الأقمار الصناعية في سبيل تحديد موقع الطائرة، بحسب مصدر في الخطوط الماليزية فإن هناك أربعة صناديق من هذا النوع على متن الرحلة المنكوبة 370.

صندوق تحديد الواقع بحالات الطوارئ يختلف عن الإشارات التي يرسلها الصندوق الأسود فالتقنية التي تم تزويده بها تعتمد على إرسال الإشارات في حالات معينة فقط مثل استشعار هبوط قوي للطائرة أو ارتطامها بالأرض.

بحسب خبراء هناك عدد من السيناريوهات التي يمكن لهذا الجهاز أن يفشل بإرسال رسالته منها هو ارتطام الطائرة بالأرض أو المياه بصورة قوية جدا لدرجة أنها تمزقت لأشلاء، أو في سيناريو آخر هبوط هادئ على المياه كما حصل مع الطائرة التي هبطت في نهر هيدسون بأمريكا الأمر الذي لم يولد قوة جاذبية كافية لتفعيل هذه المعدات.

من الأمور الأخرى التي يشير إليها الخبراء هو أن أول رسالة يمكن لهذا الصندوق إرسالها تستغرق 50 ثانية من لحظة التحطم ولابد أن يكون الجهاز طافيا فوق المياه الأمر حيث في حالة الغرق السريع يتعذر إرسال هذه الموجات إلى الفضاء.

انشر عبر