خبر وزارة العمل : 170 ألف عاطل في غزة يترقبون نتائج المصالحة

الساعة 06:27 م|27 ابريل 2014

غزة

أكد بيان لوزارة العمل في غزة إن معدل البطالة في القطاع ارتفع إلى حدود 45% من إجمالي القوى العاملة، ليعادل نحو 170 ألف شخص.

وتوقع رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي، اليوم الأحد،  في بيانٍ وصل مراسلنا نسخة منه، بأن تساهم المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، في تخفيف معاناتهم المعيشية الصعبة، مشدداً على أهمية تكاتف الجهود لتخفيف آثار الحصار الإسرائيلي على العمال في القطاع.

وأوضح بأن العمال يترقبون ما ستؤول إليه المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، بعد الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات وطنية (تكنوقراط) خلال الأسابيع المقبلة.

وأكد العمصي على ضرورة وضع شريحة العمال على سلم أولويات الحكومة المقبلة، مشدداً على أن الفترة الحالية هي من أصعب مراحل الشعب الفلسطيني، "فمن يرد إثبات وطنيته عليه أن يقف بجانب معاناة العمال".

وطالب المجتمع الدولي بنصرة قطاع غزة والعمل على رفع الحصار الصهيوني الظالم عنه، داعياً مؤسسات حقوق الإنسان إلى الانحياز للمطالب الفلسطينية العادلة وفضح ممارسات الاحتلال بكل الوسائل القانونية والخروج عن حالة الصمت التي تعيش فيه.

ويخضع قطاع غزة الذي يضم نحو 1.8 مليون شخص، لحصار فرضته إسرائيل منذ فوز حركة "حماس" في الانتخابات التشريعية عام 2006 وشددته عقب سيطرة الحركة على قطاع غزة في صيف العام 2007.

واشتد الحصار أكثر على القطاع بعد هدم الأنفاق الحدودية مع مصر، عقب الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز الماضي.