خبر الاتحاد الأوروبي يدعم مصالحة فلسطينية تحت مظلة «أوسلو»

الساعة 04:39 م|27 ابريل 2014

وكالات

 أكدت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون، دعم الاتحاد الأوروبي للمصالحة الفلسطينية بشروط، وعبرت عن قلقها الشديد ازاء قرار الحكومة الاسرائيلية تعليق محادثات السلام مع الفلسطينيين على خلفية اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

ولفتت أشتون في بيان لها، الى ان القرار الاسرائيلي سيؤثر سلبا على موضوع تمديد فترة مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى ما بعد 29 نيسان الجاري وهو الموعد النهائي للحوار المتعثر.

وجددت دعم الاتحاد الاوروبي للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لدفع عملية السلام، داعية الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى التركيز على المنافع والايجابيات التي يمكن ان يجلبها السلام لشعبيهما، معتبرة أن المفاوضات افضل وسيلة للمضي قدما، وشددت على ضرورة ضبط النفس وعدم اتخاذ اي اجراء يمكن ان يؤثر سلبا على جهود احلال السلام والتوصل الى حل الدولتين.

وحول المصالحة الفلسطينية، اكدت أشتون "دعم الاتحاد الاوروبي المستمر لتحقيق مثل المصالحة لكن ضمن شروط واضحة ومحددة".، مضيفة أن «الاتحاد الاوروبي يتوقع من الحكومة الفلسطينية الجديدة عدم تبني سياسة العنف وان تبقى ملتزمة بتحقيق حل الدولتين والاستمرار في مفاوضات سلمية تضع حدا للصراع الفلسطيني الاسرائيلي الى جانب قبولها بالاتفاقيات والالتزامات السابقة لاسيما حق اسرائيل بالوجود».