شريط الأخبار

حتى اللحظة ..

موسم السردين الأسوأ لهذا العام في غزة ..!

07:16 - 26 تموز / أبريل 2014

غزة-خاص - فلسطين اليوم

على الرغم من أن الأسماك بأنواعها المختلفة متوفرة في السوق الغزية إلا أن موسم "السردين" لهذا العام الأسوأ كما وصفه عدد من الصيادين، وذلك لأسباب عدة أبرزها الحصار البحري الذي يفرضه الاحتلال على الصيادين ونقص الوقود الصناعي اللازم لتشغيل مراكبهم.

وتكبد العديد من الصيادين خسائر فادحة نتيجة هذه الأزمة التي أصابت جميع مناحي الحياة في قطاع غزة سواء (مادية أو معنوية).

فالصياد عادل العامودي الذي تعرض لخسائر فادحة أكد أن الصياد يستطيع أن يقف على قدميه في موسم السردين معتبراً الموسم (بروح الصياد) فكلما كان الصيد وفيراً كانت الأرباح مرتفعة وكلما كان الصيد قليلاً كانت الأرباح ضعيفة ما يتسبب بضغط نفسي ومعنوي كبير على الصياد.

وقال العامودي لـ"فلسطين اليوم الإخبارية": "كلها أرزاق من عند الله ولكن عندما تعرف أسباب ضعف الصيد ولا تستطيع أن تتحرك هنا تُصاب بضغط نفسي ومعنوي"، مشيراً إلى أن الصياد يعاني من عدة أسباب الأولى :"من قبل البحرية الإسرائيلية التي تطلق النار وتعتقل الصيادين وتمنعهم من دخول مسافة معينة للصيد.

وأضاف العامودي: "السبب الثاني هو الحصار البري الذي يفرضه الاحتلال على قطاع غزة ومنع دخول المحروقات ما يتسبب بتوقف العديد من الصيادين عن العمل لعدم توفر سولار وبنزين لمراكبهم"، أما السبب الثالث "عدم وجود دعم من قبل وزارة الزراعة المختصة في الصيد بل تقوم بالتضييق علينا من خلال عمل مشاريع للعاطلين عن العمل".

وأضاف العامودي: "يبدأ موسم صيد السردين من أول شهر إبريل "4" حتى نهاية شهر يونيو "6"، مؤكداً أن هذا الموسم حتى اللحظة ليس جيد بل هو الأسوأ منذ سنوات عازياً السبب لأزمة المحروقات التي شهدها القطاع خلال الأعياد اليهودية التي تسببت بإغلاق معبر كرم أبو سالم لمدة أسبوع تقريباً.

"بعض الصيادين يحتاجون إلى ما قيمته 1000 شيقل حسب ما يحتاجه "لنش الجر" وآخرون يحتاجون إلى أقل بكثير حسب الإمكانيات ومنطقة الصيد فمنهم من يصطاد في أماكن بعيدة عن شاطئ البحر وآخرون قريبين من الشاطئ" القول للصياد عادل.

وعن سعر الكيلو من السردين هذه الأيام قال الصياد عادل: "الكيلو من 13 شيقل إلى 10 شيقل"، مؤكداً أن هذا السعر في ظل الظروف التي يعيشها الصياد لا  يلبي على الأقل التكاليف التي ينفقها الصياد.

 


صيد السمك

 
سمك السردين
سمك السردين
سمك السردين


صور أرشيفية

انشر عبر