شريط الأخبار

استطلاع: اتفاق الإطار يصب في مصلحة إسرائيل

09:24 - 26 تموز / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكدت غالبية من الفلسطينيين ان «اتفاق الإطار» الذي يروّج له وزير الخارجية الاميركي جون كيري يصب في مصلحة اسرائيل.

وأكد استطلاع لـ «اتجاهات الرأي العام الفلسطيني نحو مفاوضات السلام والمصالحة الوطنية»، أعده «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات»، أن 89 في المئة من الفلسطينيين المستطلعة آراؤهم يعتبرون أن «اتفاق الإطار» يصب في مصلحة إسرائيل، سواء كان ذلك في الضفة الغربية أم قطاع غزة، في حين رأى 3 في المئة أنه يصب في مصلحة الفلسطينيين.

وأظهرت نتائج الاستطلاع ان ثمة شبه إجماع فلسطينياً على رفض التنازلات، مثل الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل، او القبول بالتعويض عن حق العودة، او تبادل الاراضي، او ابقاء سيطرة اسرائيل على المنافذ البرية والبحرية والجوية، وغيرها من المواضيع التي اعتاد الاسرائيليون طرحها كشروط لتحقيق اتفاق سلام نهائي. واستنتجت ان الرأي العام الفلسطيني يرى ان الشروط الاسرائيلية تمس حقوقه وثوابته الوطنية.

وعزا المستطلعة آراؤهم تأخر المصالحة السياسية الفلسطينية (التي انجزت في الايام الماضية) الى أسباب عدة، على رأسها المصالح الشخصية، والحزبية لقيادات الفصائل، والاحتلال الاسرائيلي، وتدخل اطراف خارجية. وحمّل 4 في المئة قيادة «فتح» والسلطة المسؤولية، كما حمّل 4 في المئة قيادة «حماس» وحكومة غزة مسؤولية التأخر في تحقيق المصالحة.

ورأى 38 في المئة ان أهم إجراء لإنجاز المصالحة هو إعادة هيكلة منظمة التحرير، فيما رأى 28 في المئة انه إجراء الانتخابات التشريعية، و24 في المئة هو إجراء الانتخابات الرئاسية.

انشر عبر