خبر « هيومن رايتس » تدعو إسرائيل إلى وقف إطلاق النار على المدنيين فى غزة

الساعة 09:56 م|25 ابريل 2014

غزة

دعت منظمة "هيومن راتس ووتش" الجمعة الجيش الإسرائيلى إلى التوقف عن إطلاق النار على الفلسطينيين المدنيين فى قطاع غزة، مشيرة إلى مقتل أربعة مدنيين قرب الحدود منذ بداية العام.

وأوردت المنظمة فى تقريرها معطيات للأمم المتحدة تشير إلى أن 60 مدنيا فلسطينيا أصيبوا بجروح خلال الفترة ذاتها قرب الحاجز الذى يفصل قطاع غزة عن إسرائيل.

وبحسب هيومن رايتس ووتش فإنه لا أحد من المدنيين الأربعة الذين قتلهم الجيش الإسرائيلى كان يشكل تهديدا للجنود.

وأوضحت أن الفلسطينيين يستخدمون المناطق القريبة من الحاجز لأغراض الزراعة وجمع النفايات والخردة ومواد أخرى يمكن إعادة تدويرها.

وأضافت سارة ليا ويتسون مديرة قسم الشرق الأوسط فى المنظمة أنه "شهرا بعد شهر اصابت القوات الإسرائيلية وقتلت فلسطينيين عزلا لم يفعلوا أى شئ عدا عبور خط غير مرئى ومتحرك رسمته إسرائيل داخل غزة".

ولم ينف بيتر لارنر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى الوقائع التى أوردتها هيومن رايتس ووتش، لكنه قال إن الشريط الذى يحاذى الحاجز يشكل "منصة للإرهاب انطلاقا من قطاع غزة"،وذلك على حد قوله.

وأضاف أن "مسافة المائة متر" التى تمتد على طول الحاجز الحدودى تقررت فى اتفاق وفق إطلاق النار بعد الهجوم الإسرائيلى فى نوفمبر 2012، مضيفا أن "الأشخاص الذين يقتربون من الحاجز يعرضون حياتهم للخطر".