شريط الأخبار

" محلل إسرائيلي" يتوقع فشل المصالحة لعدة أسباب‏

11:26 - 25 تموز / أبريل 2014

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

شكك محلل الشؤون الفلسطينية في التلفزيون الاسرائيلي القناة الثانية "اوهاد حمو" بتطبيق اتفاق المصالحة بين حركتي حماس وفتح .

 وقال "حمو":" منذ الانقسام الفلسطيني بين قطاع غزة والضفة الغربية جرت محاولات كثيرة للمصالحة بين حركتي حماس وفتح  وجميعها باءت بالفشل.

وتسائل "حمو"  :" هل هذه المحاولة والتي تعتبر السادسة من نوعها ستنجح؟.. وأضاف  هناك عراقيل كثيرة أمام اتفاق المصالحة فإتفاق المصالحة صعب التنفيذ لأنه يتوجب  على إحدى الحركتين التنازل عن المنطقة الخاصة بها للحركة الثانية... وأضاف :"هل حماس ستتنازل لفتح عن سيطرتها على قطاع غزة ؟ وهل فتح ستسمح لحماس السيطرة على الضفة الغربية ؟ فمن الصعب رؤية ذلك يحدث.

أما فيما يتعلق بالانتخابات فبين "حمو"  أن إجراء انتخابات شرقي القدس أمر لن يتم لان اسرائيل لن تسمح به وأضاف أنه لا زال حتى اليوم 11 من نواب حماس في المجلس التشريعي معتقلين كما ان العشرات من عناصر حماس معتقلين في الضفة الغربية .

وقال هناك سبب اخر لاحتمال فشل اتفاق المصالحة يتمثل في انضمام حماس لمنظمة التحرير و حماس لن تعترف باسرائيل  ولن تفعل ذلك قريبا.

وأضاف أنه يوجد سبب اخر وهو الملف الامني الذي لم يناقشه اتفاق المصالحة ففي قطاع غزة يوجد 20 ألف مسلح من كتائب عز الدين القسام  متمثلين في الذراع العسكري لحماس عز الدين القسام  لديه اجندته الخاصة به فهل يوجد أحد يمكنه ان يتخيل تجريد القسام من سلاحه ؟

 

انشر عبر