شريط الأخبار

هأرتس: اوباما فشل في تنفيذ السياسة الخارجية التي وضعها بالشرق الاوسط

07:22 - 25 تشرين ثاني / أبريل 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


نشرت صحيفة 'هأرتس' العبرية اليوم الجمعة تقريرا انتقدت فيه سياسة الادارة الامريكية المتبعة في الشرق الاوسط واعتبرت انها تكللت بالفشل ولن يتحقق شيىء منها.

واوضحت الصحيفة العبرية ان الرئيس الامريكي 'اوباما' اخفق في التعامل مع نقطتين من ضمن سياسته الخارجية التي كانت على جدول اعماله في منطقة الشرق الاوسط و آسيا وهم: مشكلة التبادل التجاري مع اليابان والثانية مشكلة المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

ففي الشأن الياباني فقد فشل 'اوباما' في اقناع طوكيو بفتح اسواقها أمام الواردات الخارجية والتي تشمل لحوم البقر والدجاج اضافة الى الارز، حيث طلب من الجانب الياباني زيادة التبادل التجاري بين طوكيو والبلدان الاخرى.

ومن المقرر ان يزور اوباما اليابان قريبا بعد الانتهاء من زيارة كوريا الجنوبية التي يزورها حاليا.

وحول محادثات التسوية الفلسطينية الاسرائيلية فشلت سياسة 'اوباما' الخارجية في تحقيق اي تقدم على الساحة، ووصفت صحيفة 'هأرتس' جولات كيري قبل وخلال المفاوضات بالفاشلة ولم تقدم اي شيىء حقيقي وملموس.

واشارت الصحيفة ان 'اوباما' عازم على تنفيذ سياسته في الشرق الاوسط ولم يستسلم على الرغم من البعد المكاني والجغرافي، ومن جهة أخرى لا يريد 'اوباما' السماح لروسيا ببسط سياستها في الشرق الاوسط والتدخل بالشؤون التي تديرها الولايات المتحدة بالمنطقة.

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول ان 'اوباما' وبعيدا عن النقطتين السابقتين فان من أكبر القضايا التي يهتم بها وعلى جدول اعماله هي قضية النووي الايراني، حيث ان الادارة الامريكية تتابع عن كثب تداعيات الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن طهران، حيث تسعى واشنطن لمنع امتلاك ايران لاسلحة نووية بعيدا عن التدخل العسكري بالبلاد لمنع ذلك.

انشر عبر