شريط الأخبار

أبو مرزوق: سنتجاوز كل العقبات التي ستعيق تطبيق المصالحة

08:51 - 24 حزيران / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكَّد عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق أنَّ الفصائل الفلسطينية ستتجاوز كل العقبات التي ستقف في وجه تطبيق المصالحة.

وقال أبو مرزوق في تصريحات نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "لا بد من وجود الكثير من الصعوبات؛ لأن كل يوم مرّ على الانقسام كان يزيد من العقبات ولكن نستطيع تجاوزها بوحدتنا وإرادتنا".

وشدّد على أن الاتفاق لا يعني شيئاً إذا لم يتحقق على أرض الواقع، مبيناً أن تهديدات رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الأخيرة للرئيس عباس ليست جديدة، وقال: "تهديدات الاحتلال ليست جديدة، فهم منذ اليوم الأول للحوارات أطلقوا التهديدات إما مصالحة حماس أو "إسرائيل"، كما أن تهديدات الولايات المتحدة بمنع مساعدة ميزانية السلطة لن تحيدها عن المصالحة".

ولفت أبو مرزوق الانتباه إلى أن الاتفاق "لابد أن يشكّل منعطفاً جديداً حتى يسير الشعب باتجاه الوحدة، موضحاً أن الضاغط الأكبر لنجاح الاتفاق هو الشارع الفلسطيني الذي ينادي بنجاحه ووقف الانقسام". وتابع: "إذا بقينا أسرى لأعدائنا، لن نصل لاتفاق فيه مصلحة لشعبنا، لأن مصالحنا لا تجتمع مع مصالح عدونا"، على حد تعبيره.

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية قد أعلن أمس الاربعاء، إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي الذي استمر سبع سنوات والاتفاق على وضع الجداول الزمنية لتطبيق اتفاقيات المصالحة الوطنية.

وتلا هنية بيان عن لقاء وفدي منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "حماس" في غزة، مؤكدًا أن المباحثات أنجزت اتفاقًا لإنهاء الانقسام الفلسطيني وإعادة اللحمة الوطنية وتمكينها ووضع الضوابط التي تكفل استمرارها باعتبارها واجبًا وطنيًا.

وبحسب الاتفاق التزم الطرفان بكل ما تمَّ الاتفاق عليه في اتفاق القاهرة والتفاهمات الملحقة وإعلان الدوحة واعتبارها المرجعية عند التنفيذ.

انشر عبر