خبر انطلاق فعاليات منتدى « تواصل » في اسطنبول‏

الساعة 08:12 م|23 ابريل 2014

اسطنبول

قال مساعد رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا ياسين أكتاي ،إن بلاده "تعرضت لمؤامرة دولية جراء مواقفها المؤيدة للقضية الفلسطينية،لكنها تجاوزتها".

و دعا اكتاي العرب والمسلمين إلى دعم مواقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، فيما يخص موقفه من القضية الفلسطينية.

ووصف أكتاي،الذي يشغل منصب مسؤولا لعلاقات الخارجية في الحزب الحاكم،في كلمة له اليوم الاربعاء (23 نيسان/ أبريل) ألقاها خلال افتتاح فعاليات "منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال – تواصل"،دولة الاحتلال الإسرائيلي بأنها"طفل عاصي وشقي انتجته الأمم المتحدة".

وأشار إلى أن "وجودها يتنافى والقيم العالمية". مؤكداً على أن تركيا "ستبقى جزيرة الأحرار ولا يوجد فيها أي معتقل رأي".

وأشار أكتاي،أمام نحو 400 إعلامي فلسطيني وعربي وغربي مشارك في المنتدى،إلى أن ما تعرضت له تركيا جراء موقف رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في منتدى "دافوس" 2009 مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس،وقال: "نحن لانخاف إلاالله".

واعترض أكتاي،الذي يرأس معهد "التفكير" الاستراتيجي على مصطلح "المشكلة الفلسطينية"،وقال إنه يفضل استخدام مصطلح "القضية الفلسطينية لأن المشكلة هي إسرائيل"،على حد تعبيره.

هذا وأعلن رئيس اللجنة التحضيرية لـ "منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال - تواصل" فايد أبو شمالة،مدينة القدس مقرًا دائمً اللمنتدى ،في إشارة إلى تمسك منظمي المنتدى بالقدس عاصمة للدولة الفلسطينية.

وأشاد أبوشمالة،في كلمته أمام حفل افتتاح المنتدى،بمواقف تركيا إزاء القضية الفلسطينية،ووصفه بأنه موقف "شجاع وقوي في دعم فلسطين على الرغم من تكاليفه".

وأكد أن انعقاد "منتدى فسطين الدولي للإعلام والاتصال - تواصل" في تركيا يعكس طبيعة هذا الدعم.

وأعرب أبوشمالة عن أسفه لعدم قدرة عدد من الصحفيين الفلسطينيين في القطاع والضفة الغربية والقدس من المشاركة في المؤتمر،لكنه أكد أن ذلك لن يمنع أحرار الإعلام في العالم من الاستمرار في دعم القضية الفلسطينية والعمل على نقل الصور الحقيقية للعالم بعيدا عن أي تشويه أوزيف.

وأكد أبوشمالة أن المنتدى هو هيئة إعلامية هدفها خدمة القضية الفلسطينية وأنها مفتوحة لكافة الجهود دون أي شرط،فقط الإيمان بعدالة القضية الفلسطينية،كما قال.

وشهد الحفل الافتتاحي للمؤتمر تقريرا مصورا عن تاريخ القضية الفلسطينية في الإعلام والمواقف الدولية المختلفة،وذلك عبر محطات متسلسلة منذ مؤتمر هرتزل الأول عام 1897 وصولا إلى الوقت الراهن، والدور الذي لعبه الإعلام الدولي في التغطية على جرائم الاحتلال،وأن هذه السياسة كانت تعبر عن توجه دولي مناهض لحقوق الشعب الفلسطيني وداعم للاحتلال،قبل أن ينتهي التقرير إلى عملية الانفتاح الإعلامي ودخول العرب إلى سوق الفضائيات وقدرتهم على تعديل الصورة.

وقبل أن تُلقى الكلمات خلال المنتدى ويتم تسليم دروع الشكر والتقدير لعدد من الشخصيات الإعلامية الفلسطينية والتركية والعربية لخدمتها القضية الفلسطينية؛غنى طفل فلسطيني أنشودة توفيق زيادة التاريخية "أناديكم" بإخراج تلفزيوني جديد يعبّر عن عمق المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون تحت الاحتلال والحصار وفي الشتات.

يشار إلى أن منتدى "تواصل" قام بتكريم شخصيات اعتبرها قدمت للقضية الفلسطينية من الناحية الإعلامية دعما مؤثرا،وشملت قائمة المكرمين كل من: الفنان الفلسطيني الراحل أبو عرب، والإعلامي والمفكر المصري فهمي هويدي،الإعلامي الفلسطيني عبدالباري عطوان،الإعلامي الفلسطيني أحمد الشيخ،الإعلامي الروسي مكسيم شيفشنكو،و وزير الإعلام المصري السابق صلاح عبد المقصود،والناشط الإعلامي الكويتي محمد الراشد،و المخرجة الفلسطينية روان الضامن،والإعلامي الأمريكي كلايتونسويشر، والفنان الفلسطيني عبد الفتاح عوينات،وعدد من أسر الشهداء.

يشار الى أن"منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال - تواصل"،هو لقاء تنسيقي يجمع المؤسسات الإعلامية المتنوعة،التي تتبنى نهجاً مؤيداً للحقوق الوطنية الفلسطينية، ويعمل على دعم القضية الفلسطينية إعلامياً عبر تغطية متميزة للحدث الفلسطيني وتطورات الصراع مع الاحتلال الصهيوني،وتنفيذ الحملات الإعلامية والإنتاج الإعلامي المتنوع في كافة المجالات.

ويهدف "تواصل" إلى توفير فرص الحوار الهادف،حول التجارب الإعلامية المختلفة،بما يعين على تطوير وترشيد الأداء الإعلامي الخاص بفلسطين،إضافة إلى تنسيق الجهود الإعلامية،والتشجيع على إقامة مشاريع وبرامج إعلامية مشتركة،وإطلاق المبادرات الإعلامية لتشجيع الإعلاميين على الإبداع والإنتاج الإعلامي في خدمة القضية الفلسطينية.

وينظم المنتدى تحالف مكوّن من "نادي فلسطين للإعلام" و مركز الأبحاث والدراسات الاقتصادية والاجتماعية "سيتا" في تركيا،ومؤسسة "ميدل إيستمونيتور" في لندن.