شريط الأخبار

الفرنسية: اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال خمسة أسابيع

08:34 - 23 حزيران / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم

تستنأنف اليوم في غزة مباحثات المصالحة الوطنية بين وفد المصالحة برئاسة عضو قيادة حركة فتح عزام الأحمد، ووفد حركة حماس برئاسة موسى ابو مرزوق، وذكرت مصادر أن هناك تقدما ملموسا حدث الليلة الماضية، ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن مصدر اسمته بالمطلع، أنه تم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال 5 أسابيع، وإجراء الانتخابات وتفعيل الاطار القيادي.

وأكد مصدر مشارك في اللقاء لفرانس برس حصول الاتفاق وأضاف أنه "تم أيضا إحراز تقدم في ملف الانتخابات ومنظمة التحرير وسيتم استكمال اللقاءات اليوم الأربعاء".

وذكر أبو مرزوق في لقاء مع "الجزيرة"، أن الملفات التي سيبحثها الطرفان ليست جديدة، بل هي ملفات تم التوافق عليها مسبقا سواء خلال لقاءات القاهرة أو الدوحة.

وأشار إلى أن الملفات المطروحة على الطاولة ثلاثة: أولها تشكيل حكومة كفاءات وطنية وما يتبعها من تفصيلات تتعلق بآليات تنفيذها وبمهامها، لافتا إلى أن التشاور بشأن الحكومة سيهدف إلى تشكيلها في أجل أقصاه خمسة أسابيع.

ويتصل الملف الثاني -حسب أبو مرزوق- بلجنة منظمة التحرير وكل ما يتبعها من إعادة تشكيل المجلس الوطني أو المهمات المتعلقة بلجنة المنظمة كإطار قيادي مؤقت للشعب الفلسطيني.

أما الملف الثالث فيبحث الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتحديد مواعيدها والأسس التي ستقوم عليها ومقتضياتها، وفق أبو مرزوق الذي أعرب عن أمله في إنجاز هذه الملفات الرئيسية "بروح طيبة".

انشر عبر