شريط الأخبار

عضو كنيست يطالب باستئناف توزيع الكمامات الوقاية

09:53 - 22 حزيران / أبريل 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

طالب "نحمان شاي" عضو الكنيست الصهيوني حكومة الاحتلال باعادة استئناف توزيع الكمامات الواقية, وذلك في ظل الاستخدام المتواصل للسلاح الكيماوي في سوريا.

وجاء طلب "شاي" بعد إصدار حكومته قرار بوقف انتاج وتوزيع الكمامات الواقية من السلاح الكيماوي, واعتبر القرار متسرع وغير مسؤول, على حد وصفه.

وكانت حكومة الاحتلال قد قررت في وقت سابق وقف انتاج وتوزيع الكمامات الواقية من الأسلحة الكيميائية على المستوطنين, وجاء القرار بناءً على تقييمات وصلت لمجلس الوزراء بأن خطر الأسلحة الكيميائية قد انخفض في المنطقة بعد تدمير الأسلحة الكيميائية في سوريا. 

وكانت الخارجية الأميركية قد ذكرت  الخميس 17/4/2014 أن "سورية سلمت ما بين 65 و70 في المئة من أسلحتها الكيماوية حتى الآن".

قالت رئيسة البعثة الدولية التي تشرف على تدمير الأسلحة الكيماوية السورية، سيغريد كاغ، السبت 19/4/2014 ، إن سورية أرسلت إلى الخارج أو دمّرت ما يقرب من 80 في المئة من مواد الأسلحة الكيماوية التي أعلنتها.

وقالت كاغ: المُنسّقة الخاصة للبعثة المُشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، إنه "إذا استمر العمل بهذه الوتيرة، فإن سورية ستتمكّن من تسليم جميع المواد الكيماوية المُعلنة، بحلول الموعد النهائي لتسليمها في 27 نيسان (أبريل)".

انشر عبر