خبر عريقات: حل السلطة غير مطروح في حل فشلت المفاوضات

الساعة 04:18 م|22 ابريل 2014

رام الله- (أ ف ب)

أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء أن الفلسطينيين لا ينوون حل السلطة الفلسطينية في حال فشل مفاوضات التسوية المتعثرة مع "إسرائيل".

وقال عريقات لوكالة فرانس برس "نحن لا نتحدث عن حل السلطة الفلسطينية. ولا أحد فلسطيني يتحدث عن حل السلطة الفلسطينية من قبل الجانب الفلسطيني".

وأضاف "إجراءات حكومة "إسرائيل" برئاسة بنيامين نتنياهو اليومية هي التي تقضي على السلطة وتدمرها يوميا بشكل ممنهج".

وبحسب عريقات فان الإجراءات "الاسرائيلية" "ألغت الاتفاقيات الموقعة والولاية القانونية والامنية والاقتصادية والوظيفية للسلطة" مؤكداً أنه "من المستحيل" القبول باستمرار هذا الوضع المفروض من قبل "إسرائيل".

وحذر مسؤول فلسطيني كبير الأحد من أن الفلسطينيين قد يلجأون إلى حل السلطة الفلسطينية إذا ما فشلت مفاوضات السلام الجارية مع "إسرائيل" برعاية اميركية، وذلك في الوقت الذي تبدو فيه هذه المفاوضات على قاب قوسين أو أدنى من الانهيار.

ومن جانبها، وصفت الولايات المتحدة تفكيك السلطة الفلسطينية التي انشئت عقب اتفاقيات اوسلو 1993 "بالخطوة القصوى"، محذرة من انها قد تهدد المساعدات المالية الاميركية للفلسطينيين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي "بذل المجتمع الدولي وايضا الفلسطينيون قدرا كبيرا من الجهود لبناء مؤسسات السلطة الفلسطينية، وبالتأكيد لن يكون من مصلحة الشعب الفلسطيني فقدان كل ذلك".

من جهته قلل بنيامين نتنياهو من أهمية التهديدات قائلاً ليل الاثنين بعد انتهاء عيد الفصح اليهودي "نشاهد السلطة الفلسطينية التي تحدثت امس عن حلها، اليوم وهي تتحدث عن الوحدة مع حماس (…) وعندما تريد السلطة السلام فعليها ان تخبرنا".

وسبق للفلسطينيين أن لوحوا بخيار حل السلطة التي أنشئت بموجب اتفاقات أوسلو في 1993 لادارة مناطق الحكم الذاتي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، ولكنها المرة الاولى التي يطرحون فيها هذا التهديد منذ استؤنفت مفاوضات السلام المباشرة بينهم وبين "إسرائيل" برعاية وزير الخارجية الامريكي جون كيري في تموز/ يوليو الماضي.

ومؤخراً تعثرت هذه المفاوضات وهي تقترب أكثر فاكثر من شفير الانهيار.

وتشهد عملية التسوية مأزقا منذ رفضت "إسرائيل" الافراج في 29 اذار/ مارس عن دفعة رابعة وأخيرة من الأسرى الفلسطينيين.