شريط الأخبار

محاكمة صحافيي "الجزيرة" تستأنف اليوم في مصر

09:08 - 22 تشرين أول / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تستأنف الثلاثاء محاكمة الصحافيين الثلاثة في قناة "الجزيرة الانكليزية" القطرية، من بينهم الاسترالي بيتر غريست والمصري-الكندي محمد فاضل فهمي،  والمصري باهر محمد، الموقوفين في مصر منذ قرابة اربعة اشهر بتهم تتعلق بدعم جماعة "الاخوان المسلمين" ونشر اخبار كاذبة.

وجلسة الثلاثاء هي السادسة في هذه المحاكمة التي اثارت انتقادات دولية وحقوقية ضد الحكومة المصرية المتهمة بعدم احترام "حرية التعبير". والخميس طالب وزير الخارجية الكندي بمحاكمة "عادلة وسريعة" لمواطنه فهمي مدير مكتب قناة الجزيرة الانكليزية في القاهرة وزملائه.

ورفضت المحكمة خلال الجلسات الخمس السابقة طلبات بالافراج عن الصحافيين بكفالة مالية مع ضمان عدم سفرهم خارج البلاد، وسيتقدم محاموهم بطلبات جديدة للافراج عنهم في جلسة اليوم.

والقي القبض على المتهمين في القاهرة في 29 كانون الاول (ديسمبر) الماضي. وهم امضوا حتى اليوم 114 يوماً في السجن اي ما يقارب الاربعة اشهر.

ويواجه الصحافيون الثلاثة العاملون في قناة الجزيرة الفضائية الناطقة بالانكليزية، اتهامات بنشر اخبار كاذبة وبمساعدة ودعم جماعة الاخوان المسلمين والتي صنفتها الحكومة المصرية "تنظيما ارهابيا" نهاية العام الماضي.

لكن قناة الجزيرة تصف تلك الاتهامات بحق موظفيها بأنها "عبثية".


والى جانب الصحافيين الثلاثة، تضم المحاكمة خمسة متهمين مصريين اخرين لكنهم لا يعملون في قناة الجزيرة.

 

انشر عبر