خبر إيران تعد سجلا كاملا بأنشطتها النووية السابقة

الساعة 05:07 م|21 ابريل 2014

وكالات

قالت إيران اليوم الاثنين إنها تعد سجلا شاملا بأنشطتها النووية لكنها لم توضح ما إذا كانت ستتيحه للمساعدة فى المساعى الدبلوماسية لحل الأزمة مع الغرب التى بدأت منذ عشر سنوات بشأن برنامجها النووى.

ومن شأن هذه الخطوة أن تلبى مطالب الغرب بمزيد من الشفافية لمعالجة المخاوف من أن إيران ربما سعت لامتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية لكن بهروز كمالوندى المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية لم يشر إلى ذلك.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن كمالوندى قوله "هناك ملفات متنوعة فى برنامجنا النووى لكن لا توجد لدينا وثيقة شاملة وهو ما نكتبه الآن."

وأضاف "هذه المسألة تستهلك الكثير من الوقت لأننا بحاجة إلى التنسيق مع هيئات حكومية أخرى لكننا نتمنى الانتهاء منها خلال ثمانية أشهر."

ويعنى هذا الجدول الزمنى أنه لن يتم الانتهاء من إعداد التقرير قبل المهلة التى تحل فى 20 يوليو تموز والمحددة لاختتام المحادثات بين إيران والقوى العالمية الست وهى الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وبريطانيا والصين وروسيا.

وقال كمالوندى الذى تحدث الى مجموة من الطلاب إن الوثيقة الجديدة ستكون مماثلة لتلك التى تضعها فروع أخرى من الحكومة لعرض إنجازاتها لكنه لم يذكر ما اذا كانت ستتاح لأطراف خارجية مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبعد أربع جولات من المحادثات من المقرر أن تجتمع إيران مع القوى الكبرى مرة أخرى على مستوى الخبراء فى نيويورك فى الفترة من الخامس إلى التاسع من مايو للشروع فى وضع المسودة النهائية لاتفاق نووى.